بداياتي الصيدلانية (4) – بصيص الأمل | Learn Pharmacy At Home
كلمة بخصوص انتشار صيدليات السلاسل
أكتوبر 10, 2019
lasmiditan دواء جديد لعلاج الصداع النصفي
lasmiditan دواء جديد لعلاج الصداع النصفي
أكتوبر 25, 2019

بداياتي الصيدلانية (4) – بصيص الأمل

د / أحمد الجويلي

على مدار 3 سنوات عجاف (من 2007 وحتى 2010) اشتغلت في كورسات البيو والفارما بشكل معتاد ، وخطبت وفسخت ثم تزوّجت والأمور لم تتضّح بالنسبة لي أبداً حتى هداني ربي إلى أول تعديل فكري حقيقي في رأسي.

فكرة جديدة :

 قررت أن أشرح منهج الفارماكولوجي للخريجين وليس للطلبة ، ولقد كان رد من يسمع هذه الفكرة وقتها “إيه الجنان ده ؟؟!!” حيث باعتقادهم أنه من المستحيل أن يقبل أي شخص بالاشتراك بالدورة لأنّه ما صدق يخلص منها أيام الكلية ، فـــ كيف ممكن يرجع يدرس هذه المادة بعد التخرفكج ؟!! ولكنّي قررت أن أستمر في طريقي دون الالتفات لهذه الردود السلبية.

الدورة كانت في بداية عام 2010 والمفروض أنّها كانت 16 محاضرة ، وكل محاضرة ساعتين ، وكانت قيمتها أقل ما يكون وهي 320 جنيه فقط !!!
في ذلك الوقت أغرقت دمنهور دعاية ، فلقد جنّدت زوجتي وأخيها حتى يكلّموا الناس تليفونياً ويعرضوا عليهم الاشتراك بالدورة ، فلقد تمكّنت من الحصول على أرقام هواتف آخر 5 دفعات تخرجت من الكلية ، وكثيراً ما شُتمنا في التليفون أول ما نقول مساء الخير ، لمجرد أننا في نظرهم قد اتصلنا في وقت غير مناسب ،،،، في ذلك الوقت كنت في بداياتي تسويقي لنفسي !!!

الدورة الأولى والثانية :

حضر الكورس الأول 10 أفراد : 8 خريجين ، و2  من الطلبة ، وذلك في أحد مراكز التدريب في دمنهور ، ولقد كانت انطباعاتهم الإيجابية أثناء وبعد الدورة هي الحافز والدافع في أن أقرر أعيدها في محافظة الاسكندرية ، وكانت الدورة الثانية خلال شهر رمضان في عز الصيف والصيام ، وكان عدد الحاضرين فيها 6 أفراد ،و بسبب فرط التعب والاجهاد لم أستطع أن أكمل معهم الدورة بشكلٍ مباشر “لايف” ومن هنا جاءت الفكرة أنّي أكمل الدورة معهم أونلاين ومن البيت.

بداية التحوّل :

في آخر لقاء في الدورة الثانية قابلني أجد المشتركين وقال لي بشكل ناصح :إيه رأيك تقدم الإضافات اللي بتزوّدها على الفارما بتاعة الكلية  وتخليها في كورس لوحدها ؟؟ “
سألته في حيرة : ” فكرة كويسة جداً ، بس أسمّيه إيه ؟؟ “ .. قال لي بعد تفكير : سمّيه OTC .. ويكون كورس منفصل عن الفارما اللي عليها إضافات كتير لها علاقة بالصيدلية و كده ..”
ولقد لمعت هذه الفكرة في عينيّ وقررت أن أنفذها ، وحتى الآن أدين بالفضل والجميل لمن نصحني بها 

من يومها رجعت إلى الصيدلية وبقيت أشتغل على محتوى الكورس 6 شهور ، وبشكلٍ عملي جداً ، وكلما تأتي لي حالة شائعة OTC Cases داخل الصيدلية ، أقوم بإضافتها إلى المحتوى بعد تدقيق وتمحيص حتى اكتمل محتوى الكورس ، ليتمخّض عن ذلك أول كورس OTC خاص بالصيادلة داخل الـ Community Pharmacy.

وفي 6 سبتمبر 2011 كان انطلاق الكورس فعلياً وذلك في مركز EAAC بسبورتنج في الاسكندرية ولأول مرة أشعر بطعم النجاح الحقيقي عندما حضر 50 فرداً تم تقسيمهم على مجموعتين ، وكل مجموعة كنت أعمل معها أكثر من 4 ساعات على مدار 4 أيام ، وعلى الرغم من من التعب والاجهاد ، فلقد كنت في غاية الفرجة ، وقررت إني أصوّر مع عدد منهم لقاءات توضح انطباعاتهم عن الكورس معنا ، وكان الفيديو الموجود بالأسفل أول إعلان عن باقتنا التدريبية Learn Pharmacy At Home

وكانت الفكرة الثانية هي أن أبدأ في تقديم الفارماكولوجي أونلاين وبشكل منفصل عن الكلية لكل الناس التي لديها الرغبة في فهمه بشكلٍ عملي وتطبيقي ، بعيداً عن بعص التفاصيل التي لا تفيد في شغل الـ Community Pharmacy وليس بهدف الامتحان وخلاص !! ومن هنا جاءت فكرة جروب First Pharmacology Course Online على الفيس بوك و التي سوف نتكلم عنها تفصيلياً في الحلقة القادمة بإذن الله.

بــ اختصار : تعديل بسيط على فكرة معينة ممكن يجعلها فكرة جديدة تماماً .. وتواجدي داخل صيدلية الأرياف لفترات طويلة كان سبب رئيسي في اكتسابي لمهارات الـ OTC والـ Community Pharmacy بفضل الله لما تم دمجها مع الخبرة الأكاديمية.

تابع الحلقات السابقة 

بداياتي الصيدلانية (1) – أول فلوس أعملها ومآسي الكلية

بداياتي الصيدلانية (2) – ضبابية ما بعد التخرج

بداياتي الصيدلانية (3) – الجويلي العاشق

تعرّف على كورساتنا الصيدلانية أونلاين

ما هي باقة Learn Pharmacy At Home ؟

 Antibiotics Course Online – Gewebiotics

Medical Representative’s Online Course – GeweRep 

التعليقات
المشاركةعلى مواقع التواصل الاجتماعى