أرجوك ... اوصف مجموعة البرد صح داخل صيدليتك
otc online course
شارك معنا بـ 3 كورسات OTC Online Course خلال الإجازة الشتوية
ديسمبر 7, 2019
تقرحات الفراش Bedsores
7 أسرار صيدلانية عند التعامل مع تقرحات الفراش
ديسمبر 23, 2019

أرجوك … اوصف مجموعة البرد صح داخل صيدليتك

مجموعة البرد والإنفلونزا

د / أحمد الجويلي

 مجموعة البرد هي اختراع مصري أصيل ، نشأ على يد صيدلي ، دخل له مريض يعاني من برد Common Cold ، فقرر يصرف له 3 أشرطة لأنواع مختلفة من أدوية البرد ، ولكنّ المريض لم يكن معه فلوس كافية لدفع ثمن الأشرطة الثلاث ، فطلب قرص من كل شريط ، وعندما شعر بالتحسن ، رجع للصيدلية وكرر التجربة كل 12 ساعة حتى تحسّن من الجرعة الرابعة أو الخامس !!

بمرور الوقت أصبح المريض متمسكاً بفكرة مجموعة البرد حتى بعدما قررت شركات الأدوية تجميع نفس المواد الفعالة في قرص واحد مثل : (فلورست / نوفاسي / كونجستال / كومتركس .. وغيرها)
ولكن مع ذلك ، ظلت أسطورة مجموعة البرد هي الأقوى ، لدرجة أنّ كثيراً من الصيادلة لو جاءتهم حالة برد كـ OTC Case وقاموا بوصف أحد الأدوية السابقة لازم يضيفوا معها قرصين كـ فيتامينات مثلاً ، حتى يشعر المريض أنّه حصل على مجموعة البرد !!

 مجموعة البرد ممكن تكون جريمة مكتملة الأركان !!!

لو كانت مجموعة البرد عبارة عن “مضاد حيوي + مضاد للاحتقان + مسكن قوي” فهي جريمة مكتملة الأركان ، لأنّ كل دواء فيها ممكن يكون ضار بذاته ، أو / و ليس له فائدة تُذكر…
فــ المضاد الحيوي غير مفيد هنا إطلاقا … شاهد فوضى المضادات الحيوية
وتناول قرص واحد أو قرصين من المضاد الحيوي يساهم في خلق أحلى حالة من مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية كما بيّنا في
كورس المضادات الحيوية أونلاين Antibiotics Course Online – Gewebiotics

بالتالي هذا يجعلنا كـــ صيادلة سبب رئيسي في قناء البشرية عن هذا الكوكب عن قريب !!

أما مضاد الاحتقان والذي عبارة عن مادة Pseudoephedrine قد ترفع الضغط عند مريض الضغط المرتفع (اللي هو أساساً على تكة) وتجعله عرضة إلى انفجار في المخ .. ستقول لي “يعني هي حتصادف معايا ؟؟؟” سأرد عليك “ايوة يا سيدي ، ممكن تصادف معاك انت تحديداً !!” ..
ويا سلام لو أعطيت مريض الضغط مع الـ Pseudoephedrne مسكن من عائلة الـ NSAIDs الممنوعة لكل مرضى CVS ، والممنوعة كذلك لمرضى الربو والكلى ، والحوامل … شاهد المسكنات الآمنة في الحمل
– بشكل عام – كـ صيدلي ، لو أعطيت المريض شريط كامل بدلاً من الأقراص ، سيظن بلا شك أنّ هذا بهدف مصلحتك المادية فقط

كيف نتغلب على مشاكل مجموعة البرد الحالية ؟

الحل يكون باختراع مجموعة برد جديدة تتكون من ” Paracetamol + Alphintern + مضاد حساسية جيل أول ” وعن طريق مجموعة البرد هذه ممكن نحقق مجموعة من الفوائد :
أولهم : الفاعلية الحقيقية المتوقعة لهذه التركيبة في أكثر من 95% من الحالات سواء كانت برد أو إنفلوانزا حيث أنّ الـ Paracetamol خافض حرارة قوي ، ومسكن ألم متوسط ، وآمن لمرضى القلب والضغط والكلى والربو والحوامل على عكس أدوية عائلة NSAIDs.البرد والانفلونزا المتكررة عند الأطفال
أما الـ Alphentrin فهو مضاد التهاب ممتاز ومسكن للآلام ، أما مضاد الحساسية فيعتبر الخيار العلاجي للكحة ، لأن سبب الكحة بشكل عام هو خروج الهيستامين كما بينا في باقة Learn Pharmacy At Home سواء في جزئية الـ Pharmacology أو OTC Level One.

ثانيهم : لا توجد ما يسبب مقاومة للمضادات الحيوية 
ثالثهم : تقدر كـ Community Pharmacist تتحكم في سعرهم بشكل متناسب مع كل مريض يدخل الصيدلية ، كأن تعطي المريض الدواء الخاص بالشركة الأنسب حسب حالته المادية … فالمريض الذي حالته المادية ميسورة تعطيه مجموعة برد من الشركات ذات السعر الغالي ، أما المريض الذي حالته المادية ضعيفة تعطيه مجموعة برد من الشركات ذات السعر الرخيص.
رابعهم : ستكون راضيت المريض بتقديم مجموعة برد (من النضيفة) ، وأرضيت ثقافته التي تربى عليها ، بدلا من مواجهتها و محاولة التغلب عليها.

نصائح صيدلانية هامة عند وصف محموعة البرد :

1- لا تخدع المريض وتضغ له PowerCaps أو كبسول فيتامينات على أنّه مضاد حيوي ، لأنه عندما يذهب إلى صيدلية أخرى ليصرف علاجه منها ، فسيعرف الحقيقة هناك.
2- اسأل المريض عن الأعراض وطبيعة الشكوى ، لأن هناك احتمال أن يكون المريض لا يعاني من برد ، وبالتالي ففي هذه الحالة سيحتاج علاجاً آخر غير مجموعة البرد أو ستقوم بتحويله على طبيب ذي تخصص مناسب … شاهد OTC Rules – Part One
3- اسأل على الأدوية أو الأمراض المتزامنة مع الحالة ، لأنّ الـ Paracetamol مثلاً لا يعطى لمريض كبد ، لذلك في مثل هذه الحالة نبحث له على Hepamol، أما مضادات الحساسية من الجيل الأول ممكن بعض أعراضها الجانبية تزيد مع بعض مضادات الاكتئاب أو الذهان أو الشلل الرعاش أو حتى أدوية المغص من غائلة الـ anticholinergic 

شاهد أيضاً 

الحلقة السابعة من برنامج سؤال وجواب على إذاعة الصيادلة العرب – مجموعة البرد

الحلقة الثامنة من برنامج سؤال وجواب على إذاعة الصيادلة العرب – الإنفلونزا

إقرأ أيضاً

استراتيجيات عند التعامل مع حالات البرد والإنفلونزا المتكررة عند الأطفال

التعليقات
المشاركةعلى مواقع التواصل الاجتماعى