مقالات صيدلانية مهنية

أهم 10 أسئلة قبل البدء بالتدريب داخل الصيدلية – الجزء الأول

د / أحمد الجويلي

مع بدء الإجازة الصيفية وانتهاء الإمتحانات الجامعية ، فإنّ كثيراً من طلبة الصيادلة للبحث عن صيدلية يتدربون بها لاكتساب الخبرة ،وتطبيق ما تعلموه على مقاعد الدراسة ، وسوف نجيب هنا على أهم الأسئلة والتحديات التي تواجه الطلبة عادةً ونقدم لهم الحلول المقترحة.

1) كيف أختار الصيدلية التي أتدرب بها ؟

عند اختيارك للصيدلية التي سوف تتدرب بها فإنه من الضروري أن يتواجد بها صيدلي أو صيدلانية ، وتكون لديهم الخبرة الكافية والمعرفة الواسعة والعلم الغزير ، كما أنه من المهم أن تكون قريبة من محل إقامتك.

2) هل يغني التدريب أونلاين عن التدريب الواقعي داخل الصيدلية ؟

التدريب أونلاين لطالب الصيدلة أو الصيدلي الجديد هو أشبه بمن يتعلم قيادة السيارات أونلاين ، أو يتعلم السباحة أونلاين !! لذلك فإن تواجدك في الصيدلية على أرض الواقع هو أمر ضروري مهما بلغت وكانت حصيلتك العلمية ، حتى تكتسب الخبرة الغير موجودة في مدرجات الكلية ولا صفحات الكتب.

3) كيف أقنع صاحب الصيدلية بقبول طلبي للتدريب داخل الصيدلية ؟

 لازم تفكر بعقلية الـ Win-Win .. أي أنت تربح وصاحب الصيدلية يربح ، فلا تظن – إلا في ما ندر – أن تجد صاحب صيدلية يقبل بوجودك داخل الصيدلية إلا لو شعر أنه يمكن أن يستفيد منك بشكل أو بآخر ، فلذلك من الضروري أن تقدم له ما يفيده مثل : (معلومات – جلب مرضى – مساعدة في مجهودك أو وقتك) فزمن أن تجد من يدربك لله والوطن قد ولّى إلا عند فئة قليلة قلّما تجدها لدى أصحاب الصيدليات ، وهو ما ناقشناه بشكل مفصل في مقال (طرق البحث عن صيدلية تتدرّب فيها)

4) كيف يمكنني أن أكسب أجر حقيقي بعد أسبوعين من بدء التدريب داخل الصيدلية ؟

يمكنك أن تحصل على أجر من تدريبك داخل الصيدلية ، لو شعر صاحب الصيدلية خدمة يعجز غيرك عن تقديمها له حتى ولو كنت طالباً أو خريجاً بلا خبرة ، ومن الأفكار التي يمكنك تقديمها بيناها تفصيلياً في مقال (أفكار إبداعية تساعدك على التدريب داخل الصيدلية)

5) ما هي أهم المهارات التي يجب أن أكتسبها خلال فترة التدريب داخل الصيدلية ؟

أهم مهارة لازم تحصل تخرج بها من التدريب هي وصف الـ OTC ، ويمكنك أن تختصر على نفسك مئات ساعات التدريب بالحصول على باقة Learn Pharmacy At Home المختصة بـ OTC والمحتوية على كورسين رئيسين بـ OTC إضافة لكورس خاص بالمضادات الحيوية ، ومن ثم مهارة الكوزمتكس والتغذية ، ولا تنسّ مهارات التعامل مع المرضى والناس.

6) كيف أتصرف لو أنّ الصيدلي المتواجد غير متعاون أو أن الصيدلية زحمة وصيادلتها مشغولون ؟

في هذه الحالة يجب أن يكون لديك مهارة المراقبة ، وثق بأنك سوف تتعلم حتى لو لم تشعر بذلك ، فمن المؤكد أنك سوف تسمع طريقة أخذ الدواء والجرعات الخاصة به على الأقل ، فلا تشعر بالملل من تواجدك داخل الصيدلية بسبب عدم تقديمك أي إضافة أو إفادة ، والمهم أن لا تجعل من حولك يشعر بأنك غير مهتم بالتدريب داخل الصيدلية.

7) على ماذا أركز في التدريب داخل الصيدلية ؟⁩

 حدد من البداية إ، ما ينقصك ، وادخل الصيدلية كل يوم , واعتبر أن لديك واجب ملتزم به وهو الحصول على المهارات التي خططت للحصول عليها من التدريب … تابع على موقعنا محاضرة تفصيلية (أهم المهارات الضرورية لك كـ صيدلي)

8) كيف أتعامل مع المريض القادم إلى الصيدلية وأنا لا أزال متدرب جديد ؟

– لا يوجد شيء أسهل من جملة “معلش .. أنا لسه باتدرب ، حاسأل و أرجع لحضرتك” لا تخجل من قولها ، ولكن في نفس الوقت كن دمثاً وبشوشاً واجتماعياً وتعرّف على الناس ، واحفظ أسمائهم وحالاتهم الصحية

9) كيف أخرج بأقصى استفادة من التدريب داخل الصيدلية بعد شهرين من بدئه ؟

يجب أن تتعامل مع التدريب وكأنه شغل حقيقي ، فحضورك وانصرافك يكون بمواعيد ثابتة ، ولا تفوّت أي يوم إلا لظروف قاهرة  ، وحدد لنفسك أهدافاً وقيّمها كل أسبوع أو كل 10 أيام بحد أقصى.

10) كيف أتعامل مع مساعد الصيدلي أثناء فترة التدريب داخل الصيدلية بشكل محترم ومبتكر ؟

ابتعد عن المشاكل قدر الإمكان خلال تدريبك داخل الصيدلية ، ولو شعرت أن أي شخص داخل الصيدلية لا يرغب بوجودك في المكان فتعامل معه بهدوء واحترام ، واقلب عدواته مودةً بحسن خلقك ، وقدّم له هدية ولو بسيطة من باب “تهادوا تحابّوا” .. تابع على موقعنا مقال متعلق بهذا الخصوص (الصيدلى الجديد ومساعد الصيدلي .. غرام و انتقام) وشاهد أيضاً (الحلقة الرابعة عشر – الصيدلي ومساعد الصيدلي في community pharmacy)

التعليقات
المشاركةعلى مواقع التواصل الاجتماعى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى