Community Pharmacy التعامل مع الالتهابات المهبلية في الـ | Learn Pharmacy At Home
شبهة و رد : الـ OTC ليس علماً
نوفمبر 8, 2019
community pharmacy كورس
بداياتي الصيدلانية (5) – بداية النجاح
نوفمبر 21, 2019

التعامل مع أنواع الالتهابات المهبلية في الـ Community Pharmacy

التهابات مهبلية

د / أحمد الجويلي

يتعرض الجهاز التناسلي لدى المرأة إلى العديد من الأمراض المختلفة ، وأكثرها شيوعاً الالتهابات المهبلية التي تحدث بسبب العدوى الجرثومية (فطرية ، طفيلية ، بكتيرية) ، التي يتوجب عدم الاهمال في علاجها ، حيث تؤثر سلباً على صحة المرأة وربّما تؤثر على الزوج أو على الجنين في حالة الحمل.

 أنواع الالتهابات المهبلية وطرق التعامل معها كـ OTC Cases :

🕙 التهابات فطرية مهبلية : وتحدث بفعل فطر الـ  Candida Albicans الذي يسبب Vaginal Candidiasis ولها علامتان رئيسيتان مميزتان هما إفرازات بيضاء مجبنة (مثل الزبادي) ، والحكة الشديدة “هرش”.
العلاج : في هذه الخالة تعطِ المريضة مضادات فطرية إما على شكل تحاميل مهبلية (للمتزوجات) وتكون الجرعة تحميلة مهبلية مرة قبل النوم لمدة 3 ايام أو كريم دهان خارجي مضاد للفطريات (لغير المتزوجات) لمدة 5 أيام ، وفي حالة عدم استجابة الحالة نلجأ لـ Oral antifungual مثل Fluconazole ” لا يُطعى للحامل” وممكن أن تكرر الجرعة بعد أسبوع في حالة استمرار الالتهابات ، وفي هذه الـ OTC Case يكون الزوج بريء ولا نعطيه أي علاج ، لأنّ الالتهابات الفطرية المهبلية لا تعتبر sexually transmitted.

🕙 التهابات طفيلية مهبلية : ويكون الـ Parasite المتهم في هذه الحالة هو Tricomonas Vaginalis وعلامتها المميزة إفرازات خضراء ريحتها منفّرة FISHY BAD ODOR.
العلاج : نعطِ المريضة فلاجيل كـ تحاميل مهبلية (للمتزوجات) مساءً قبل النوم لمدة 10 أيام ، أو حبوب 500 مجم 3 مرات لمدة 10 أيام (لغير المتزوجات) ، ولكن في هذه الـ OTC Case يجب إعطاء الزوج نفس العلاج لأنّ المرض هنا sexually transmitted ولازم يكون هناك عزل خلال فترة العلاج أو استخدام كوندوم.


🕙 التهابات بكتيرية مهبلية : وتكون الأعراض عبارة عن إفرازات شفافة أو صفراء بغزارة أكثر من الافرازات الطبيعية لدى المرأة ، وقد يصاحبها ألم فى الجهاز التناسلى وسخونة.
العلاج : في هذه الـ OTC Case لازم تحوّل على طبيب أمراض النساء لاختيار المضاد الحيوي الأمثل لأنّ الاهمال في علاج هذا النوع من الالتهابات المهبلية قد يؤدي إلى عقم ، ومن أفضل المضادات الحيوية في علاج مثل هذه الحالات الـ Clindamycin المشهور باسم Denacin وعائلتي الـ Tetracycline & Fluroquinilone “غير مسموحتان للحامل ” …  تابع محاضرة كاملة حول الأدوية في الحمل والرضاعة

للمزيد حول الموضوع وغيرها من المواضيع التي تتعلق بـ OTC تابع معنا باقة Learn Pharmacy At Home

نصائح صيدلانية عامّة :

تكرار الالتهابات المهبلية (فطرية ، طفيلية ، بكتيرية) يعتبر دليل قوي على ضعف المناعة والذي يجب أن نبحث عن سببه كما ذكرنا في كورس المضادات الحيوية أونلاين Antibiotics Course Online – Gewebiotics لمنع تكرار وعودة الالتهابات المهبلية للمريضة.

في جميع أنواع الالتهابات المهبلية يتم إعطاء العلاجات بعد تشطيف مناسب وتنشيف بشكل جيد للمنطقة الحساسة.

الالتهابات المهبلية

التشطيف المهبلى “استخدام الغسولات المهبلية” ممنوع يكون روتين يومي ، بمعنى أنّه علاجي وليس وقائي ، لأنّ الغسولات المهبلية  تقتل البكتيريا النافعة في المنطقة الحساسة حيث ترفع الـ pH لأكثر من 5 ، أما الوسط الملائم للبكتيريا النافعة من 3.8-4.5
ولكن النظافة الشخصية الكافية في تلك المنطقة هى المهمة ، وممكن نستخدم Lactacyd كوقاية أو أي مستحضر مشابه له

استخدام بعض الوصفات الشعبية مثل الشرش أو مصل الزبادي ، يحافظ على الـ pH الخاصة بالمنطقة الحساسة ضمن الـ range الطبيعي … تابع مقال : (وصفات شعبية يمكن وصفها داخل الـ Community Pharmacy)

إقرأ أيضاً

مسائل صيدلانية حول الصحة الجنسية للمرأة في Community Pharmacy

نصائح صيدلانية في تأخّر الحمل والإنجاب

 

 

التعليقات
المشاركةعلى مواقع التواصل الاجتماعى