استخدام الأسبرين Aspirin مع مرضى فيروس كورونا
تعلم التركيبات الصيدلانية
تعلم التركيبات الصيدلانية
مايو 25, 2020

استخدام الأسبرين Aspirin مع مرضى فيروس كورونا

الضبابية أمر معتاد حالياً حيث نواجه لغزاً كبيراً ، وأنا أقبل الاختلاف في الرأي بمنتهى الأريحية طالما تحدثنا باحترام ولباقة فما أسهل التزام الصمت ، منعاً لوجع الدماغ !!!
ولكن كالعادة ، لأن هناك حيوات على المحك ، فلا أستطيع السكوت .. فكل يوم يوجد جديد .. وكل يوم تتناحر المصادر وتتضارب .. كل يوم يخرج علاج جديد يتحدث عن علاج أو الوقاية من فيروس كورونا ، وبعد أيام تنتفي جدواه .. وكل يوم يذكرون تحليلاً ما ، ثم يكتشفون أنه غير ذي قيمة ، ولكن ما يجرحني هو الاصطياد في الماء العكر ، والمحاولات المكشوفة لإشعال معارك وهمية بين الزملاء.

الخلاف عالمي بالمناسبة ، ولسنا أول من نصح باستخدام الأسبرين Aspirin لمرضى الـ Covid-19 ، وهذه القصاصة نفسها من مقال يعترض على بحث JACC  الذي يشهد بأن دراسة حقيقة retrospective (بأثر رجعي) تمت على أكثر من 2000 مريض كورونا ، ساهم الأسبرين Aspirin في تقليل معدلات الوفاة بينهم إلى النصف تقريباً ، ومع ذلك فالتشكيك والاعتراض عليها تم من قبل أحد الأطباء في مستشفى كليفلاند الشهير ، وهذا بتاريخ ٨ مايو الحالي (مصدر الرابط الذي يتحدث عن الاعتراض حول الموضوع)

لا تشخصنوا و لا تخوّنوا :

الكل بلا استثناء – و أنا من ضمن – يقع ضحية الـ Confirmation bias (التحيز التأكيدي) ، ويبحث عما يعضد وجهة نظره العلمية نعم ، يوجد ما يسمى بـ “وجهات نظر علمية” واختلاف بين المصادر البحثية.

وأضيف : إن كان للأسبرين Aspirin – بجرعة السيولة – عند استخدامه مع مرضى فيروس كورونا أعراضاً جانبية ، فلكل دواء داخل البروتوكول الحالي أعراضاً جانبية توازيه في الخطورة إن لم يكن أعلى.
ومن المتوقع خلال الفترة القادمة أن ينفجر الوضع أكثر مما هو عليه الآن – وسيكون العلاج المنزلي ضرورة أشد واستخدام الـ blood thinners بأنواعها لن يكون متاحا بسهولة.
كثير من التوصيات تنصح – قبل كورونا – مرضى القلب والذبحة الصدرية السابقين ، أن يتناولوا جرعة وقائية من الأسبرين  Aspirin (بجرعة السيولة) للوقاية من حدوث الجلطات أو عودة المشاكل الخطيرة التي واجهوها سابقاً ، فما الوضع إذا بدأت لديهم الإصابة بـ كورونا ، و أصبح معروفا أن حدوث الـ Pulmonary embolism أمر وارد فيها لا قدر الله ؟؟!!

 

إقرأ أيضاً

كورونا وصيام رمضان

نصائح للوقاية من فيروس كورونا داخل الصيدلية

القواعد الـ 20 للوقاية من فيروس كورونا

التعليقات
المشاركةعلى مواقع التواصل الاجتماعى