لعلاج تساقط الشعر Minoxidil ما لا تعرفه عن | Learn Pharmacy At Home
بداياتي الصيدلانية (3) – الجويلي العاشق
أغسطس 24, 2019
كيف تكتشف بداية سرطان الرحم قبل إجراء أي تحليل ؟
سبتمبر 12, 2019

ما لا تعرفه عن الـ Minoxidil لعلاج تساقط الشعر

المينوكسيديل Minoxidil

د / أحمد الجويلي

يعتبر المينوكسيديل Minoxidil من المستحضرات التي أصبحت تستخدم حديثاً في علاج تساقط الشعر ، على الرغم أنَّ الدواء يندرج  تحت مجموعة Vasodilators ، حيث دخل إلى عالم الأدوية كـ خافض للضغط المرتفع نتيجة تأثيره الموسع للشرايين ، وقد لاحظ العلماء بعد بعد استخدامه ظهور الشعر فى مختلف أجزاء الجسم ، ففكروا فى تحويله إلى علاج موضعى لتساقط الشعر واستخدامه كبخاخ لفروة الرأس ، وهنا سوف نتحدث عن المستحضر بما تعلمنّاه من الخبرة العملية في صيدليات الـ Community Pharmacy بغض النظر عن ما هو مكتوب في الكتب والمراجع العلمية.

يتواجد المينوكسيديل Minoxidil في سوق الدواء كـ  Spray بـ تركيزين .. 2% و 5% وسوف تجد في المراجع العلمية وكذلك في روشتات أطباء الجلدية بأنّ التركيز الأعلى للرجال ، والأقل خاص بالنساء !! .. و لكن دعنى أخبرك بأن التركيز الأدنى ضعييييييف للغاية ، وأننا يمكن أن نستخدم التركيز الأعلى للرجال والنساء على حدٍ سواء ولكن بعد تطبيق 6 شروط :

  1. من 8 إلى 12 بخة
  2. على مختلف جنبات فروة الرأس
  3. بشكل قريب من الفروة نفسها
  4. كل مساء قبل النوم
  5. مع تغطية الشعر بإيشارب (للنساء فقط تحديدا) !!
  6. عند استخدام المينوكسيديل Minoxidil لعلاج تساقط الشعر فإنّه يُنصح بلبس قفازات Gloves لمنع وصول المستحضر لليدين وبالتالي نمو الشعر في أماكن غير مرغوب فيها.

في حالة الالتزام بهذه الاحتياطات الست عند استخدام المينوكسيديل Minoxidil في علاج تساقط الشعر فإننا سوف نحصلأعلى فعالية ممكنة ، وأقل أعراض جانبية تتلخص فى انخفاض الضغط المحتمل ونمو الشعر فى أماكن أخرى فى الجسم ، وتحديداً الوجه .. وهو بينّاه في OTC Level One الخاص بـ باقة Learn Pharmacy At Home

وفيما يلي أهم الأسئلة الشائعة التي ترد إلى الصيادلة كـ OTC Cases

أولاً : هل يمكن أن يحدث تساقط للشعر بعد توقف استخدام المينوكسيديل Minoxidil ؟

ج : بالطبع يمكن ذلك ، لأننا لم نعالج السبب الرئيسي ، ولكننا وسّعنا الشرايين التى تصل إلى فروة الرأس بشكل مؤقت طوال فترة استمرار العلاج ، ويمكن أن يحدث تساقط الشعر مرة أخرى بعد توقف استخدام المينوكسيديل Minoxidil

ثانياً : هل يمكن الاستمرار عليه بشكل دائم ؟

ج : يمكن ولكن بشكلٍ متقطع بمعنى : استخدم المينوكسيديل Minoxidil  لعلاج تساقط الشعر لمدة شهرين ، ثم توقف لمدة شهر ، ثم العودة لاستخدامه مرة أخرى لمدة شهرين وهكذا ، مما يقي من أعراضه الجانبية التى يمكن أن تحدث على المدى البعيد ..

ثالثاً : هل يمكن حدوث امتصاص للمستحضر يحيث يزيد من نمو الشعر فى الجسم ؟

ج : فى أغلب الأحيان ذلك لا يحدث نتيجة قلة الكمية التى يتم بخها فعلياً على الرأس ، أمّا فى حالة مضاعفة الجرعة التى ذكرناها فلا نضمن ما الذى سيحدث !!

رابعاً : هل يمكن وضعه فى الصباح ؟

ج : يمكن ، ولكن سنكون معرضين لتأثيره المحتمل – حتى لو بشكلٍ نادر – على تخفيض الضغط يمكن أن يؤدى إلى الشعور بأعراض الضعف والإعياء و ربما الإغماء على مدار اليوم ، وهو ما نتجنبه عند استخدامه بشكل ليلى ، ويعقبه الاستلقاء للنوم … تابع محاضرة مختصرة عن أعراض انخفاض ضغط الدم (حلقات برنامج إذاعة الصيادلة العرب – كيف تتعامل مع ضغط الدم المرتفع أو المنخفض في الصيدلية)

خامساً : هل تتغير طبيعة الشعر ذاته بعد الاستخدام ؟

ج : بشكل غير مفهوم يمكن أن يحدث ذلك بشكل نادر ، ولكن تتحسن طبيعة الشعر فى دورات النمو التالية ، مع استمرار

سادساً : ما هي أهم الاسماء التجارية الأخرى الموجودة للمستحضر فى السوق الدوائى ؟؟

ج :  بيرفورما Performa ، هيرجرو Hair Grow  ، هيرباك Hair Back ، ريهير Re Hair ،  هيرجين  Hair Gain

إقرأ أيضاً 

ما لم يخبروك به عن تساقط الشعر

شاهد أيضاً 

الحلقة الثالثة – نصائح صيدلانية في تساقط الشعر ج1

الحلقة الرابعة – نصائح صيدلانية في تساقط الشعر ج2

التعليقات
المشاركةعلى مواقع التواصل الاجتماعى