استراتيجيات عند التعامل مع حالات البرد والإنفلونزا المتكررة عند الأطفال
community pharmacy كورس
بداياتي الصيدلانية (5) – بداية النجاح
نوفمبر 21, 2019

استراتيجيات عند التعامل مع حالات البرد والإنفلونزا المتكررة عند الأطفال

البرد والانفلونزا المتكررة عند الأطفال

د / أحمد الجويلي

من سنة تقريبا راسلني احد الزملاء الكرام في استشارة صيدلانية تتعلق بحالات البرد والإنفلونزا المتكررة عند الأطفال والتي تحصل في القرية التي يعمل بها كـ Community Pharmacist وسألني على أفضل طريقة لمواجهة مثل هذه الـ OTC Cases ، فربنا هداني لاخبره أنّالمشكلة تكمن في ضعف المناعة عند الأطفال بشكل عام وهذا ما يتسبب لهم بعدوى البرد والإنفلونزا المتكررة ، وعندما سألني عن حل هذه المشكلة نصحته بالكوكتيل المناعي الشهير الخاص بنا وطلبت منه أن يسمع محاضرة قدمناها عن 37 طريقة لتقوية المناعة لدى الأطفال ، وقلت له بالتفصيل كيف يقوم بتوصيل هذه المعلومات للأمهات وربات البيوت.

مرّ على هذا الكلام أسابيع وشهور ونسيت الموضوع تماماً ، ولكن من فترة بسيطة صاحبنا رجع وكلمني من جدبد ليخبرني عن التطورات التي حصلت وأنه “ركّز” على هذا الموضوع وبحث فيه ليجد أنّ كلامنا الذي نصحناه به كان حقيقياً ومنطقياً وقابل للتطبيق داخل الـ Community Pharmacy سواء على المستوى العشبي أو الغذائي أو العلاجي ، وعندما أخبر به الأمهات ، استطاع أن يحقق معهم نسب عالية من التوعية والوقاية من حالات الإنفلونزا المتكررة عند الاطفال ، وأصبح يسألهم بنفسه عن مواظبتهم على الكوكتيل المناعي والطرق البسيطة لتسليك الأنف ، وتنظيف الصدر وغيرها من التكتيكات المبسطة ، ويتابع معاهم حجم نجاحهم.

وبعد سيل من كلمات الشكر ، فرّحني بأن نجاحه في علاج حالات البرد والإنفلونزا المتكررة عند الأطفال انعكس على إيراد الصيدلية بشكل غير مسبوق ، ويوم بعد يوم أصبحت الأمهات تأتي إليه – وهي واثقة – لتساله عن عدد من OTC Cases وعن منتجات ووصفات للسمنة والنحافة وتساقط الشعر والأنيميا و المكملات الغذائية وغيرها من الحالات الشائعة ، وكان يلاحظ أنهم ينتظرون تواجده شخصياً داخل الصيدلية ، حتى بعدما قلل عدد ساعات تواجده داخل الصيدلية لارتباطه بوظيفته الحكومية حتى أنّه أصبح يتواجد داخل الصيدلية 3 أو 4 ساعات بالليل فقط !!
يقول لي – باستغراب – أنّ صيدليته كانت الصيدلية رقم 3 التي تفتح في القرية ، ولكن حالياً أصبحو 6 صيدليات في نفس القرية ، وبفضل الله هو يرى انه صاحب أنجح Community Pharmacy فيهم بعد إرشاد الامهات إلى الطريقة الأمثل في علاج حالات البرد والإنفلونزا المتكررة عند الأطفال على الرغم من أنّ 4 صيدليات منهم ينافسونه في تقديم خصومات مجحفة للعملاء ..

في البداية ظنّ أنّ هذا يمكن أن يؤثر عليه بالسلب ، ولكن بتجاهله للأمر وتركيزه على تقديم خدمة مميزة من ناحيته ، شعر العملاء بالفرق لصالحه وأصبح أغلبهم يقول له بصراحة “ماتزعلش مننا يا دكتور عشان رُحنا لغيرك شوية لكن المثل بيقول : ما عرف خيري , غير لما جرب غيري ، واحنا عرفنا خيرك يا دكتور .. اللي عندك مش عند حد”.

كنت أستمع إلى كلامه وأنا سعيد جداً لأنه طبيق عملي حقيقي على OTC Case شائعة جدا داخل الـ Community Pharmacy وعلى الاستراتجيات في التعامل المحترف داخل الصيدلية التي نؤكد عليها من 10 سنين تقريبا !!
معلومة صيدلانية تطبيقية حصل بها صاحبنا على الثقة ورفع بها مبيعات صيدليته بالحلال وباستمرارية …
طلبت منه نشر هذا الكلام كـ Case Study ناجحة في مواجهة الظلاميات واللطميات التي نراها ،،، فوافق مشكوراً مع عدم ذكر اسمه أو ما يدل عليه بشرط أن أعرف حجم إيراداته ، فوافق وقال لي : “ لحد من سنة ، كنت باعمل 1500 لـ 1700 يوميا .. دلوقتي وصلت لـ 3000 أو 3300 يوميا بفضل الله “..


دعوت له بالبركة والفلاح ، وسألته عن حاله مع المنافسة غير الشريفة ، فأجابني أغرب إجابة سمعتها في حياتي : ” المنافسين حواليا عزوأة ”
سألته : ” عزوة ؟ يعني إيه ؟؟ “
قال لي : ” أغلبهم مش موقف صيادلة .. و ده بيخليهم يغلطوا غلطات واضحة ، باصلّحها أنا بنفس صافية ، لما ييجي لي حد يطلب مني استشارة صيدلانية  ” 

في مثل هذه الحالات أقوم بتغيير العلاج مع ابتسامة ، وأقول له الـ Patient Counseling على العلاج الذي أحضره من الصيدلية المجاورة , .. فأجده يعملها مرة أو مرتين ، لكن بعد ذلك يشعر بالخجل ويأتي يأخذ علاجه من عندي عندما يشعر أنّي لا أربط النصيحة الصيدلانية له بمنفعتي الشخصية.

في نهاية المكالمة سألني عن أفضل الوسائل التي من الممكن أن يزوّد بها نمو ومبيعات صيدليته خلال السنة القادمة ، وظن أني ساقول له على باقة Learn Pharmacy At Home أو على كورس المضادات الحيوية أونلاين ، ولكنّه تفاجأ عندما قلت له على دورة تركيبات صيدلانية من الصفر والتي وعد باقتناءها بأقرب فرصة.
.
كل يوم يتأكد لي نجاح استراتيجيتنا والتي مهما اختلفت قواعد السوق أو اختلت الموازين الاقتصادية ، تبقى ثوابتنا راسخة ومؤثرة أمامها ، والتي من يمشي على أسسها ومبادئها ، يصل للنجاح من أقصر الطرق.

لو عندك الرغبة بالحصول على المحاضرة التي ذكرناها بالمقال ” 37 طريقة لتقوية المناعة عند الأطفال “ فذلك عن طريق مشاركة المقالة على أي صفحة من صفحات التواصل الاجتماعي ثم إرسال صورة سكرين شوت من المشاركة على واتس رقم 00972568848856 وبعد ذلك سنقوم بإرسال لك رابط المحاضرة والتي من المؤكد بأنّها ستفيدك في التعامل مع حالات البرد والإنفلونزا المكتررة عند الأطفال.

إقرأ أيضاً 

دور النصيحة الصيدلانية في الـ Community Pharmacy

شاهد أيضاً 

الحلقة الثامنة من برنامج سؤال وجواب – الإنفلونزا

الحلقة السابعة من برنامج سؤال وجواب – مجموعة البرد

التعليقات
المشاركةعلى مواقع التواصل الاجتماعى