أساليب التسويق الفعّال داخل الصيدلية | Learn Pharmacy At Home
طرق البحث عن صيدلية تتدرّب فيها
يوليو 25, 2019
حساسية جهاز التكييف
حساسية أجهزة التكييف … الأسباب والعلاج
أغسطس 9, 2019

أساليب التسويق الفعّال داخل الصيدلية

التسويق الفعال داخل الصيدلية

التسويق الفعال داخل الصيدليةد / أحمد الجويلي

الصيدلي المتميز يستطيع أن يربط بين فنون الصيدلة وفنون التسويق ويخرج بخليط رائع مميز وخاص فيه ، فعندما يقوم أجدنا بالتسويق لشيء ما (أي شيء) داخل أو خارج الصيدلية ، فإننا نسوّق لها بالشكل الذي يبيع لـ 3% من الناس أن يقتنوها وهذا التسويق يُعرف بـ الـ Buyers Pyramid.

ولو لديك الرغبة بمعرفة كيفية اقناع باقي الهرم بالشراء … إقرأ الكلام التالي :

التسويق المعتاد لأي شيء : هو أن تمدح في بضاعتك للعميل ، وتقنعه بأنَّ السلعة أو الخدمة التي لديك هي أفضل شيء بالوجود !! ولكن مع وجود حائل بين السلعة أو الخدمة وبين العميل وهذا الحائل هو أنت …!!
لكنّ التسويق الفعّال : هو أن تكسر ذلك الحائل ، وتجعل العميل يجررررب السلعة أو الخدمة بنفسه ، حتى يتأكد – بحواسه – أن المنتج الخاص بك أو الخدمة التي تقدمها هي رقم 1 بين المنافسين .. وهذا سيجعلك تغطي 70% من السوق وليس 3% وأشهر مثال على ذلك الحلواني الشاطر.
فعندما تدخل عند أي حلواني شاطر ، لن تجد بوسترات وبانرات كتيرة لعرض أسعار البسبوسة والكنافة ، ولكن الذي يحصل أنّه سوف يقدم لك قطعة صغيرة بحجم عقلتين الأصبع ويصرّ عليك أن تتذوقها ، وفي النهاية ستجد نفسك اقتنعت واشتريت صينية كنافة كاملة !! .. لأنك جررررربت بنفسك ، وهذا هو أسلوب الحلواني في تطبيق التسويق الفعّال داخل محله.

كيف يمكن تطبيق التسويق الفعّال داخل الصيدلية ؟

من المؤكد أنّنا في الصيدلبة لن نقوم بقص شريط المضاد الحيوي ولن نجعل المريض يجرب كابسولتين منه … شاهد (رسائل صيدلانية يومية – قص شريط المضاد الحيوي)
وبالطبع لن نعطِ المريض 10 سم من شراب البرد قبل أن يشتريه ،،، صحيح أنّه من الممكن أن نفعل ذلك في زجاجة عطر ، أو مزيل للعرق ، لكن من المستحيل أن نقوم به مع دواء لضغط الدم او مضاد للتشنجات !! ..
.
حتى تقوم بتطبيق “التسويق الفعّال” داخل صيدليتك ، يجب ان تحرر نفسك من مفهوم أنك “بائع دواء”
فيا سيدي الفاضل .. قبل كل شىء أنت “الخبير الأول والوحيد بالدواء” … فـ الدواء موجود في كل الصيدليات ، ولكنّ ميزتك التنافسية هي أنّك أدرى الناس فيه .. فأنت لديك المعلومة التطبيقية المفيدة للمريض ،
سواء أخد الدواء أو لم يأخذه وهذه هي الـ Sample التي نقدمها له كل ما يدخل لك الصيدلية.

فالضيدلي العادي عندما تدخل عليه مريضة تطلب مثلاً Trental 400 mg لتورم الأطراف فإنه سوف بحضر العلبة من الرف ، ويحاسبها عليها ،،، وبالسلامة … ولكن الصيدلي المتميز يتعب نفسه في التأكد من أكثر من أمر ، أهمّهم أن يكون هذا العلاج هو الأنسب للمريضة ، فيبدأ يكتشف أنّ السر في تورم الأطراف عندها (مع البرودة) هو وجود أنيميا نقص حديد مزمنة (وهذه هي المعلومة التطبيقية وهي الـ Sample التي نتحدث عنها في تطبيق التسويق الفعّال داخل الصيدلية) … وفي هذه الحالة لن يكتفي بإعطاء المريضة الـ ترنتال ، ولكنّه سوف يضيف كبسولات الحديد ، وبعض الكريمات ، إضافةً للنصائح الصيدلانية الضرورية ، وبهذه الطريقة سيفيد المريضة أكثر ، ويحقق ربح مادي أفضل … تابع مقال : (OTC Case – الأنيميا وبرودة الأطراف في الشتاء ومقال تورم الأصابع في الشتاء | كما لم تقرأ عنه من قبل)

لذلك فإنّ الصيدلي العادي يستطيع أن يبيع بنجاح لـ 3% فقط من العملاء ، بينما الصيدلي المتميز يستطيع أن يوسّع دائرة مبيعاته لـ 70% من هرم العملاء لأنّه لن يبيع للمستعد للشراء ، ولكنه سوف يبيع أيضا للراغب في الشراء – بشكلٍ غير جدي – ، وذلك بتطيق أسلوب التسويق الفعّال داخل الصيدلية.

في أكـــاديـــميـّـــة الجويلي نقوم بتطبيق التسويق الفعّال عن طريق إتاحة الفرصة للراغبين باقتناء الكورسات بتجربتها عن طريق تقديم عينات مجانية منها ، كما نتيح إعادة المبلغ كاملاً لمن لم يقتنع بالكورس أو شعر أنّ الكورس لم يحقق له الاستفادة المطلوبة ، كما في باقة Learn Pharmacy At Home وكورس المضادات الحيوية  Antibiotics Course Online – Gewebiotics

بإمكانك التواصل معنا عبر واتس رقم :
8848856 56 00972

أو عبر حساب الفيس بوك
Abed M Rajab

إقرأ أيضاً

5 طرق غير تقليدية لزيادة مبيعات صيدليتك

شاهد أيضاً

طرق وأساليب لزيادة مبيعات صيدليتك

نصائح وأفكار صيدلانية لنجاح الصيدليات

التعليقات
المشاركةعلى مواقع التواصل الاجتماعى