لماذا قد تشعر بالنعاس بعد شرب القهوة أو الشاي ؟ | Learn Pharmacy At Home
anemia otc cases
OTC Case – الأنيميا وبرودة الأطراف في الشتاء
ديسمبر 24, 2018
نقص فيتامين د
الاكتئاب والإجهاد والإرهاق في الشتاء … الأسباب والعلاج
يناير 12, 2019

لماذا قد تشعر بالنعاس بعد شرب القهوة أو الشاي ؟

بماذا تشعر بالنعاس بعد شرب القهوة أو الشاي ؟

د / أحمد الجويلي 

يقول المثل الشعبي : ” كل شىء زاد عن حده ينقلب لضده “  نفس الكلام ينطبق على مادة الكافيين Caffeine  الموجودة بكثرة في القهوة والشاي والمشروبات الغازية . وحتى الشوكولاتة !!!
هذا الموضوع لا يتعلق فقط بـ الصيادلة في  Community Pharmacy مع انه حالة شائعة جداً من  OTC Cases ، فلا يوجد شخص إلآ ويحصل على الكافيين Caffeine بشكل يومي ، بكميات كبيرة !!يُصنف الكافيين Caffeine على انه إحدى مواد Alkaloid ، لذلك فإن هذه المادة تؤدي الى تاثيرات سلبية على المخ كـ التعود Tolerance ” اعتياد الجسم على جرعة محددة من مادة معينة مما يؤدي إلى منع حدوث تأثيرها ، فيحتاج الدماغ إلى جرعات أعلى من السابقة لإعطاء نفس التأثير السابق وهكذا يتكرر الأمر باستمرار  ” 

كيف يقوم الكافيين caffeine بتنلبه وتحفيز نشاط المخ ؟

– فسيولوجياً – يحتوي الجهاز العصبي المركزي CNS على مادة اسمها Adenosine والتي عند ارتباطها بمستقبلاتها ( Receptors ) الخاصة بها ، فإن هذا يعني أن الجسم بحاجة إلى راحة بهدف تجديد طاقته ، وزيادة نشاطه وحيويته .
عند تناول الكافيين Caffeine فانه بمنع ارتباط هذه Receptors بـ Adenosine فيبقى الجسم في حالة نشاط مستمر دون أي راحة ولكن مع تكرار العملية ، سيقوم الجسم بتصنيع Receptors جديدة حتى يقوم Adenosine بالارتباط بها حتى في وجود الكافيين Caffeine لأن الجسم بكل الأحوال يحتاج إلى الراحة .
من هنا ستبدأ تشعر أن كوب الشاي أو فنجان القهوة الذي كان يوقظك بالماضي لفترة معينة قد تضاءل مفعوله !! ، وعلى الرغم من ذلك فإنك ستشعر بخمول وكسل من دونه بسبب أن Adenosine Receptors  قد أصبح أكتر من حاجة الجسم ، وبالتي حدوث ما يُعرف بـ Tolerance أو التعود !!! وستحتاج بعدها إلى الحصول على الكافيين Caffeine للتقليل من هذا الإرتباط ولكن هذه المرة بكميات أكبر من المرات السابقة .

لذلك تجد بعض المدمنين على شرب القهوة بكميات هائلة يتعاطون إلى جانبها السجائر ومشروبات الطاقة مثل : Red Bull و Power Horse وخلافه .. ولا تستغرب إن وجدتهم قد دخلوا على Narcotics من أوسع الأبواب مثل Tramadol , وكل ذلك للحصول على احسن تركيز كما السابق .

والخلاصة فان اي مادة من مجموعة ( CNS Stimulants ) تعمل على تنبيه الجهاز العصبي المركزي CNS ممنوع الإفراط في تناولها .

نتيجة بحث الصور عن ‪adenosine receptor‬‏ما هي البدائل ؟

يُمكنك الحصول على بدائل عشبية كثيرة Herbal تحضل عليها على شكل كبسولات من الصيدلية ، أو مستخلصاً من العطار ، ومن الأمثلة على ذلك :

🔥 كوب كبير زنجبيل Ginger مغلي أو كشري  : يسهل وصول الدم للمخ ومن هنا جاءت فكرة استخدامه كـ مضاد للقيء والغثيان المصاحب للدوحة الناتجة عن السفر بالسيارة لفترات طويلة .
🔥 3 فصوص ثوم Garlic خاصة على الريق : تعمل على زيادة سيولة الدم ، وغنية بمضادات الأكسدة والسموم ، كما انها الغذاء الرئيس للجهاز المناعي .
🔥 الجنسنج Ginseng : سواء كـ مستخلص من عند العطار , أو كبسولات من الصيدلية ، كما يعتبر مقوياً جنسياً طبيعيأً ، ولكنه قد يرفع ضغط الدم في بعض الأحيان .

بإمكانك الحصول على two mini-courses باللعة الإنجليزية تتعلقان بموضوع هذا المقال بشكل مجاني بشرط عمل مشاركة Share على أي منصة من منصات مواقع التواصل الإجتماعي مع عمل Tags لخمسة لأصدقاءك على البوست المشارك ، ثم إرسال صورة سكرين شوت Screen Shotsعلى واتس رقم : 8848856 56 00972

وسنقوم بعدها بالتواصل معك خلال أقل من 12 ساعة وإرسال لك بعدها رابط الكورسين

الصورة التالية توضح مدى تأثير الإفراط في تناول الكافيين Caffeine على الجسم 

بماذا تشعر بالنعاس بعد شرب القهوة أو الشاي ؟

إقرأ أيضاً

لماذا تنام ساعات طويلة وتستيقظ مرهقاً او بمزاج متعكر ؟

 

التعليقات
المشاركةعلى مواقع التواصل الاجتماعى