لماذا قد تشعر بالنعاس بعد شرب القهوة أو الشاي ؟ | Learn Pharmacy At Home
anemia otc cases
OTC Case – الأنيميا وبرودة الأطراف في الشتاء
ديسمبر 24, 2018
نقص فيتامين د
الاكتئاب والإجهاد والإرهاق في الشتاء … الأسباب والعلاج
يناير 12, 2019

لماذا قد تشعر بالنعاس بعد شرب القهوة أو الشاي ؟

بماذا تشعر بالنعاس بعد شرب القهوة أو الشاي ؟

د / أحمد الجويلي 

يقول المثل الشعبي : ” كل شىء زاد عن حده ينقلب لضده “  نفس الكلام ينطبق على مادة الكافيين Caffeine  الموجودة بكثرة في القهوة والشاي والمشروبات الغازية . وحتى الشوكولاتة !!!
هذا الموضوع لا يتعلق فقط بـ الصيادلة في  Community Pharmacy مع انه حالة شائعة جداً من  OTC Cases ، فلا يوجد شخص إلآ ويحصل على الكافيين Caffeine بشكل يومي ، بكميات كبيرة !!يُصنف الكافيين Caffeine على انه إحدى مواد Alkaloid ، لذلك فإن هذه المادة تؤدي الى تاثيرات سلبية على المخ كـ التعود Tolerance ” اعتياد الجسم على جرعة محددة من مادة معينة مما يؤدي إلى منع حدوث تأثيرها ، فيحتاج الدماغ إلى جرعات أعلى من السابقة لإعطاء نفس التأثير السابق وهكذا يتكرر الأمر باستمرار  ” 

كيف يقوم الكافيين caffeine بتنيبه وتحفيز نشاط المخ ؟

– فسيولوجياً – يحتوي الجهاز العصبي المركزي CNS على مادة اسمها Adenosine والتي عند ارتباطها بمستقبلاتها ( Receptors ) الخاصة بها ، فإن هذا يعني أن الجسم بحاجة إلى راحة بهدف تجديد طاقته ، وزيادة نشاطه وحيويته .
عند تناول الكافيين Caffeine فانه بمنع ارتباط هذه Receptors بـ Adenosine فيبقى الجسم في حالة نشاط مستمر دون أي راحة ولكن مع تكرار العملية ، سيقوم الجسم بتصنيع Receptors جديدة حتى يقوم Adenosine بالارتباط بها حتى في وجود الكافيين Caffeine لأن الجسم بكل الأحوال يحتاج إلى الراحة .
من هنا ستبدأ تشعر أن كوب الشاي أو فنجان القهوة الذي كان يوقظك بالماضي لفترة معينة قد تضاءل مفعوله !! ، وعلى الرغم من ذلك فإنك ستشعر بخمول وكسل من دونه بسبب أن Adenosine Receptors  قد أصبح أكتر من حاجة الجسم ، وبالتي حدوث ما يُعرف بـ Tolerance أو التعود !!! وستحتاج بعدها إلى الحصول على الكافيين Caffeine للتقليل من هذا الإرتباط ولكن هذه المرة بكميات أكبر من المرات السابقة .

لذلك تجد بعض المدمنين على شرب القهوة بكميات هائلة يتعاطون إلى جانبها السجائر ومشروبات الطاقة مثل : Red Bull و Power Horse وخلافه .. ولا تستغرب إن وجدتهم قد دخلوا على Narcotics من أوسع الأبواب مثل Tramadol , وكل ذلك للحصول على احسن تركيز كما السابق .

والخلاصة فان اي مادة من مجموعة ( CNS Stimulants ) تعمل على تنبيه الجهاز العصبي المركزي CNS ممنوع الإفراط في تناولها .

نتيجة بحث الصور عن ‪adenosine receptor‬‏ما هي البدائل ؟

يُمكنك الحصول على بدائل عشبية كثيرة Herbal تحضل عليها على شكل كبسولات من الصيدلية ، أو مستخلصاً من العطار ، ومن الأمثلة على ذلك :

🔥 كوب كبير زنجبيل Ginger مغلي أو كشري  : يسهل وصول الدم للمخ ومن هنا جاءت فكرة استخدامه كـ مضاد للقيء والغثيان المصاحب للدوحة الناتجة عن السفر بالسيارة لفترات طويلة .
🔥 3 فصوص ثوم Garlic خاصة على الريق : تعمل على زيادة سيولة الدم ، وغنية بمضادات الأكسدة والسموم ، كما انها الغذاء الرئيس للجهاز المناعي .
🔥 الجنسنج Ginseng : سواء كـ مستخلص من عند العطار , أو كبسولات من الصيدلية ، كما يعتبر مقوياً جنسياً طبيعيأً ، ولكنه قد يرفع ضغط الدم في بعض الأحيان .

تأثير الأنيميا على أعضاء الجسم

الصورة توضح مدى تأثير الإفراط في تناول الكافيين Caffeine على الجسم

بإمكانك الحصول على Two Mini-Courses باللعة الإنجليزية يتعلقان بموضوع هذا المقال بشكل مجاني عن طريق عمل مشاركة Share على أي منصة من منصات مواقع التواصل الإجتماعي مع عمل Tags لخمسة لأصدقاءك على البوست المشارك ، ثم إرسال صورة سكرين شوت Screen Shotsعلى واتس رقم :

8848856 56 00972

وسنقوم بعدها بالتواصل معك خلال وإرسال لك بعدها رابط الكورسين 

إقرأ أيضاً

لماذا تنام ساعات طويلة وتستيقظ مرهقاً او بمزاج متعكر ؟

كيف تعمل على زيادة نشاط المخ وتحسين أدائه ؟

 

التعليقات
المشاركةعلى مواقع التواصل الاجتماعى