صحة الأم والطفل والحاملمقالات صيدلانية علمية

سبب خفي لتأخر الحمل بسبب مشاكل لدى الزوج والعلاج

د / أحمد الجويلي

سيدة تخطت الأربعين ومتزوجة منذ أكثر من 18 سنة ، هاتفتني لعرض مشكلتها وهي تأخر الحمل بسبب مشاكل عند زوجها والذي تخطى الخمسين عاماً ، وقد تبخر لديهم الأمل في الإنجاب ، بعدما عرفوا من أول سنة من بعد الزواج أنّ الخلايا الأم (المنتجة للحيوانات المنوية) غير موجودة عند الزوج من الأساس !!
لم يتركوا طبيباً معروفاً إلا وذهبوا إليه بهدف حل مشكلة تأخر الحمل نتيجة المشكلة الموجودة لدى الزوج ، وهؤلاء الأطباء لم يدعوا طريقة للبحث عن أية خلايا للحيوانات منوية في الخصيتين إلا واستخدموها ، عمليات وجراحة وخياطة ومضادات حيوية دون جدوى حتى أنّ أي طبيب منهم لم يكتب أي دواء من أدوية تحفيز وتنشيط الحيوانات المنوية المعروفة والتي تعطى عادة لزيادة عدد الحيوانات المنوية عندما يكون هناك تأخر في الحمل بسبب مشاكل لدى الزوج ، لمعرفتهم المسبقة بأنها بلا فائدة !!

سألتها محرجاً : هل الزوج حلل تحليل هرمون الذكورة ؟؟ .. قالت : آه لكنها لا تذكر نتيجته ، فسألتها فى حرج أكثر : هل يوجد انتصاب ؟؟ .. فتلعثمت قليلاً وقالت : آه قليلاً حتى أنّ الرغبة الجنسية قليلة .. فسألتها بشكل نمطى : وهل هنالك أحد من الأطباء الذين ذهبتم إليهم قد سأل عن هذه الأمور ؟
وكانت الصاعقة عندما كانت الإجابة بالنفي وقالت :وكأنّ الأطباء كانت تتحرج من ذكر مثل هذه الأسئلة !! وأضافت : كل الفحوصات كانت تتم بشكل سريع لاستبعاد الأمور المعروفة مثل : دوالى الخصيتين … تابع على موقعنا مقال (أهم النصائح الصيدلانية لمريض دوالي الخصيتين) وكذلك الخصية المعلقة ، وكبر أو صغر الخصيتين.

وأكملت السيدة : و انا لم أكن أفهم هذا الكلام “عن الإنتصاب والرغبة الجنسية” وكانت تظن أن كل ذلك طبيعياً.

في تلك اللحظة شعرت بمدى ضخامة المسؤولية التي أحاول أن أقدم رسالتها لكل من يرغب بذلك ، فعلى الرغم من أنّ الزوجين قد ذهبا إلى أطباء عظام وكبار في مجال تخصصهم من ذوي المراكز المتخصصة ومعامل التحاليل المتقدمة !! وقد كنت أُجن مما سمعت !!
هل يُعقل أنه لم يفكر أحد من هؤلاء الأطباء أن يسأل عن الإنتصاب أو الرغبة الجنسية أو غيره من العلامات المعروفة لمدى طبيعة هرمون الذكورة و تأثيره ؟!
لماذا لم يفكر أحد منهم بأن يصف بدائل هرمون الذكورة لحل مشكلة تأخر الجمل بسبب المشكلة الموجودة عند الزوج ؟!
حقن الـ Nandrolone وأخواتها والتي قد توصف كمنشطات – بشكل غير سليم ولا مطلوب – للشباب الذين يرغبون ببناء عضلات أجسادهم فى الـ GymGroups كان من الممكن أن تساعد في حل مشكلة تأخر الحمل بسبب المشكلة الموجودة عند الزوج.

السيدة كانت مذهولة عندما علمت أنه من الممكن أن يكون هناك أمل عندما يأخذ زوجها حقن منشطات هرمون الذكورة لفترة مناسبة ، ويرجع إنتاج الخلايا الأم لدرجة أنها سألتنى بإمكانية أن تنجب بعد أن تجاوزت الأربعين ؟؟
سألتها عن انتظام الدورة ، فقالت أنها لا زالت منتظمة ، فقلت لها : إذا كان ربنا سبحانه و تعالى أصلح لسيدنا زكريا وسيدنا أيوب زوجاتهم و أنجبوا منهم ، فلن يعجزه ذلك معها ، ونصحتها بالتضرع واللجوء إلى الله – عز وجل – والذلة والمسكنة بين يديه ، ودعوت لها بالذرية الصالحة.

إقرأ أيضاً

مسائل صيدلانية حول الصحة الجنسية للمرأة في Community Pharmacy
نصائح صيدلانية في تأخّر الحمل والإنجاب
أهم المعلومات الصيدلانية حول الحقن المجهري
نصائح بخصوص الانجاب

شاهد أيضاً

الأدوية الآمنة خلال فترة الحمل – محاضرة OTC & Pharmacology موسعة

 

 

 

التعليقات
المشاركةعلى مواقع التواصل الاجتماعى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى