نصائح صيدلانية في تأخّر الحمل والإنجاب | Learn Pharmacy At Home
شبهة ورد OTC صفخة ونصف
شُبهة ورد : OTC صفحة ونصف !!
مارس 28, 2019
زيادة مبيعات صيدليتك community pharmacy
5 طرق غير تقليدية لزيادة مبيعات صيدليتك
أبريل 13, 2019

نصائح صيدلانية في تأخّر الحمل والإنجاب

د / أحمد الجويلي

في هذه المقالة القصيرة سنشرح نقاطاً سريعة ، ونصائح صيدلانية للمتخصصين والصيادلة الذين يتعرضّون إلى استشارات من قبل المرضى في Community Pharmacy في أسباب تأخّر الحمل والإنجاب الكلام أغلبه موجود بالتفصيل داخل باقتنا Learn Pharmacy At Home ، ولكن بهدف الإفراج عن علمٍ محبوس ، فربّما هذه المعلومات قد تقوم بتصحيح أو إضافة معلومة لدى أهل الاختصاص ، أو قد تساهم في ريِّ ظمأ من حُرم من الإنجاب ..!!

1. للتغلب على الحرارة الزائدة الموجّهة إلى الخصيتين أو بسبب دوالي الخصيتين … فإننا نقوم نعمل كمادات باردة ، وذلك باستعمال زجاجة ماء – نصف لتر – لمدة 10 دقائق على الخصيتين مرتين يومياً .. (وفي مقال عن دوالي الخصيتين معلومات أكثر عن هذا الموضوع بشكل مكتوب) فـ دوالي الخصيتين سبب رئيسي من أسباب تأخّر الحمل والإنجاب.


2. الـ Sexual Intercourse يلزم أن يتمَّ في فترة التبويض تحديداً (وهو أسبوع وليس يوماً !!) بمعدّل يوم بعد يوم ، مع الابتعاد أي شىء يضايق الزوجين في هذه الفترة فالعامل النفسي مهم جداً في العلاقة الزوجية.

3. من الأفضل التقليل أو الامتناع عن الـ Intercourse في الفترة ما بعد التبويض ، حتى يأتي موعد الدورة ، وذلك خوفاً من تعرض الجنين المنغرس في بطانة الرحم إلى صدمة أو عنف , يخليه يخرج من مكانه , و لا يستقرتأخر الجمل والإنجاب OTC

4. استخدام المسكنات القوية من عائلة NSAIDs لفترات طويلة ، قد يمنع خروج البويضة من المبيض ، وبالتالي تأخّر في حدوث الحمل والإنجاب ” الفكرة باختصار أن هذه المسكنات تمنع تكوين Prostaglandin في المبيضين والتي تلعب دوراً مهماً في خروج البويضة ” تم شرح الميكانيزم بشكل تفصيلي في الجزء الأخير من Level One OTC Course الخاصَّة بـ باقة Learn Pharmacy At Home .. لذلك من الأفضل تجنبها خلال فترة التبويض  ..

5. الـ Cyclopregenova  ” عبارة عن علبة تحتوى على عدة أقراص ، تحتوي لونين مختلفين، لون بها تحتوي على اللون الأبيض وتتكون من مادة الأستراديول Estradiol ، والأخرى تحتوي على اللون البني الذي يحتوى على هرمون البروجيستيرون Progestrone ” 
يقوم الـ تأخر الحمل والإنجاب بتنظيم الدورة بشكل صناعي ,فـ لا يعتمد على علاج السبب ، ولكن يقوم بإدخال في دورة صناعية ، وبمجرد التوقف عن هذا الدواء سترجع الدورة تضطرب مرة أخرى  في حالة لم يتم اكتشاف السبب الذي قام بالخلل …

6. الـ Clomid مادته الفعالة ” Clomiphene ” وأخواته من منشطات التبويض لا يقومون بتغذية المبيضين لإنتاج بويضة صالحة وسليمة ، ولكن يقومون بتحفيز المبيضين لإخراج أعداد أكبر من البويضات حتى لو كانوا غير ناضجين أو صالحين للإخصاب.

موضوع العلاقة بين الصحة الجنسية والإنجابية وتأخّر الحمل والإنجاب تمَّ شرحه سابقاً في لايف بث مباشر على الفيس بوك ، والمهتمين بمشاهدة إعادة للايف ، يمكنهم ذلك عبر عبر مشاركة للمقالة على البروفايل الخاص بهم في أي صفحة من صفحاتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي ، ثم إرسال صورة سكرين شوت ScreenShot على واتس رقم :

8848856 56 00972

إقرأ أيضاً

مسائل صيدلانية حول الصحة الجنسية للمرأة في Community Pharmacy

الأنيميا واضطراب الدورة الشهرية – OTC Case

التعليقات
المشاركةعلى مواقع التواصل الاجتماعى