تجربة نجاح بعد الفشل في كلية الصيدلة
اختبار الحساسية والتعامل مع حساسية الحقن داخل الصيدلية
فبراير 29, 2020
كيف تواجه صيدلية السلاسل
كيف يمكن للصيدلية الفردية أن تواجه صيدليات السلاسل ؟
مارس 14, 2020

تجربة نجاح بعد الفشل في كلية الصيدلة

نجاح بعد الفشل

د / أحمد الجويلي

لحد من 3 سنين فاتوا كان شاب عادى جداً ، تخرج من كلية الصيدلة التي لا يحبها بعدما قضى فيها 7 سنوات !! بزيادة سنتين عن باقى دفعته التى دخلوها معه بعد الثانوية العامة.

بعد تخرجه مباشرة ، انتقل إلى تجربة العمل فى صيدلية والثانية والثالثة حتى وصل فى نهاية السنة الأولى بعد التخرج إلى مروره على 6 صيدليات فى منطقته ، وفى كل صيدلية كان يقعد أقل من شهر ، ثم يكتئب ويجلس في البيت ، ليجد والده يدفعه للنزول مرة اخرى للعمل في إحدى الصيدليات القريبة من منزله.

نجاح بعد الفشل

تجربة النجاح بعد الفشل في كلية الصيدلة بدأت من 3 سنوات بالضبط ، عندما حضر صاحبنا مع صديقه المقرب دورة الـ OTC التى نظمناها فى محافظته ، صديقه المقرب عزمه على الحضور وبعدما أنهى الدورة ، اكتشف أنّ ممارسة المهنة لها طعم آخر داخل الصيدلية ، ولقد شعر بنفس الحلاوة التى نقصدها عندما بدأ الناس يدخلون إلى الصيدلية ليسألوا عليه بالاسم حتى يستشيروه بخصوص حالاتهم الصحية … تابع مقال : (دور النصيحة الصيدلانية في الـ Community Pharmacy)

فى هذا التوقيت بدأ يزداد نهمه للعلم الصيدلي ، فسألنا على الخاص عن الخطوة التى المفروض يتخدها بعد ذلك ، فأرسلت له عدد من المحاضرات المجانية المصورة … (تابع مجموعة من المجاضرات المجانية المصورة الخاصة بـ OTC وإدارة الصيدليات عبر رابط Free Online Courses)

بعد ما صاحبنا أنهى المحاضرات المجانية قرر يقتني باقتنا التدريبية Learn Pharmacy At Home  ولكن قيمتها كانت كبيرة عليه برغم أنّ والده كان يستطيع أن يعطيه ثمنها بسهولة ، ولكنه قرر أن يقتنيها من ماله الخاص ، ولقد كان أجنّ قرار اتخذه عندما باع موبايله الـ Samsung Galaxy Note 3 واشترى موبايل صينى G-TiDE بربع قيمته ليوفر قيمة الباقة ، ويوم ما أخبرني على هذه الخطوة ، لُمْت عليه وقلت له أننا نقدم الباقة مجاناً لغير القادرين على اقتنائها بقيمتها المعتادة ، فضحك بعزة نفس وقال لى : ” بس انا أقدر .. أنا ما كنتش محتاج النوت فى حاجة إلا شوية الألعاب اللى عليه , و حاسس إن اللى فى الباقة حيفيدنى أكتر بالتأكيد “

استعجبت من التغيير الذي حصل له بعد تجربته الفاشلة في كلية الصيدلة و 6 صيدليات بعدها وأصبحت أتابع خطواته بعد ذلك على الفيسبوك ، ولاحظت تغيّر فى نوعية كتاباته وصوره وبوستاته حيث بدأت تتغير تدريجيا لمستوى غريب من الإيجابية ، لقد بدأ يتحدث عن المواقف السعيدة التى تمر عليه داخل الصيدلية ، وفي يوم احتفل بأنّه كمّل 6 شهور فى الصيدلية التي كان يعمل بها ليبدأ بشكل فعلي تطبيق تجربة نجاح رائعة بعد الفشل في كلية الصيدلة !!

في يوم استشارنى بخصوص إمكانية مشاركة صاحب الصيدلية التي يعمل فيها ، وهل إذا كانت هذه خطوة سليمة ولا لأ ؟؟
وحتى أقدّم له نصيحتى بشكل متكامل ، عزمنى على الصيدلية حتى أشاهدها عن قرب و كانت صيدلية لقطة بصراحة !!
ولكن كالعادة عقبة الفلوس كانت هى المشكلة ، فصاحب الصيدلية كان أكيد سيطلب مبلغ ضخم حتى يوافق على مشاركته للصيدلية و فضل صاحبنا يحلم بالفرصة بس مش عارف إزاى ممكن تتحقق , لحد ما جات لوحدها بفضل الله , لما صاحب الصيدلية ، ولكنه عرض عليه أن يؤجرها له بقيمة معقولة شهرياً نتيجة لانشغاله بعمل آخر خاص به حيث وجد أن صاحبنا هو أفضل حد يمكن أن يُستأمن عليها خلال فترة غيابه.
تلك الخطوة حصلت من 5 شهور ، وصاحبنا الآن يستمتع بتواجده داخل الصيدلية التى عرف مرضاها وعيادات الأطباء التي حولها في وقت قياسى ، وحالياً يجهز نفسه للارتباط بشريكة حياته والتي هي واحدة من جيران الصيدلية التى كان من المستحيل أن يعرفها إلا لو ثبت رجليه بكفاءة داخل صيدليته ..

لأحداث السابقة لم تحصل بهذا بالشكل مع شخص واحد أعرفه ، ولكنها تعتبر تجميع لمواقف حصلت بالفعل ، ولكن مع ناس آخرين من حبايبنا ، لذلك قررنا أن نشبكها فى بعضها بهذا الشكل حتى نحاول أن نلهمك لتكون مثلهم فى حياتك العملية ، وحتى تفكر بشكل إيجابى مختلف.
الهدف الوحيد من هذه القصة أن تتعلم صح ، وأن تحاول تطبيق الذي تعلمته على أرض الواقع ،،، اجعل ظروفك تعمل لصالحك وليس ضدّك.
اتعب حتى تجد ثمرة تعبك ، وتوقّع الخير دائماً.

إقرأ أيضاً

مواقف صيدلانية في Community Pharmacy

الضربة التي لا تميتنا تزيدنا قوة … تجارب صيدلانية واقعية – 1

الضربة التي لا تميتنا تزيدنا قوة : تجارب صيدلانية واقعية -2

 

التعليقات
المشاركةعلى مواقع التواصل الاجتماعى