تعلّم الصيدلة باستمتاع … ألغاز صيدلانية -1 | Learn Pharmacy At Home
خلط الحقن في Community Pharmacy
قواعد خلط الحقن في Community Pharmacy
فبراير 26, 2019
مسائل صيدلانية حول الصحة الجنسية للمرأة
مسائل صيدلانية حول الصحة الجنسية للمرأة في Community Pharmacy
مارس 12, 2019

تعلّم الصيدلة باستمتاع … ألغاز صيدلانية -1

تعلّم الصيدلة باستمتاع ... ألغاز صيدلانية

د / أحمد الجويلي

دخل المحقق الصيدلية بعد أن تلقى بلاغاً بمقتل د.حمدي – صاحب الصيدلية –

مسرح الجريمة :

كان القتيل يجلس على كرسيه ، وراسه واقعةُ على مكتبه ، وبجانبه كوبٌ من الشاي المداوم على شربه يومياً وقت العصر… كان من الواضح أنَّ القتيل قد تسمم بأحد الأدوية الموجودة في الصيدلية – وتحديداً – Sominalitta شراب ( Phenobarbital ) … وبعد التحريات تمكَّن المحقق من الوصول إلى المشتبه فيهم وهم أربعة أشخاص : الـ Assistant وعامل الـ Delivery والصيدلي المتدرب ومديرة الـ shift.

أقوال المشبته فيهم :

📋 الـ Assistant : أنا كنت في الصيدلية كما في كل يوم ، أقوم بترتيب الطلبية على الرفوف كالمعتاد ، انا اعمل عند د.حمدي من 7 سنين والدواء الموجود في كوب الشاي مجرد منوِّم وللأطفال كمان.

📋عامل الـ Delivery: أنا كنت أقف على باب الصيدلية بجانب الموتوسيكل وكان هنالك 3 طلبيات من الدواء المقصود ، ولكن د.حمدي – الله يرحمه – بخيل جداً ، وإيده ماسكة على النواقص بشكل يضايق ، حتى أنَّ ابن أختي كان في الحضّانة من أسبوع ، والطبيب كتب له هذا الدواء للتخلص من الصفار ، ولكن د.حمدي رفض يعطيني الدواء إلا بعد شراء بعض الكريمات والشامبوهات من الصيدلية دون أي اعتبار أنّي أعمل معاه منذ أكثر من شهر !!! لكن أنا طوال الوقت كنت على باب الصيدلية ولا أدخلها على الإطلاق !!

📋 الصيدلي المتدرب : أنا طالب في كلية الصيدلة ، أتدرب هنا لمدة أسبوعين فترة الإجازة ثم أرجع لدراستي .. لا يوجد سبب منطقي يدفعني لقتل د.حمدي … على الرغم انه كان يحرجني أمام المرضى عندما اخطئ في قراءة الروشتات أو أتأخر في إحضار دواء من على الرف .. وحسب دراستي لمادة الفارماكولوجي فإن هذا الدواء ممكن يقتل فعلاً لو أخذت معاه كحول، ولكن أنا ما ادراني أنَّ د،حمدي كان مدمنا للخمر ؟؟!!

📋 مديرة الـ Shift : كل العاملين في الصيدلية يعلمون أنَّ د. حمدي صاحب مزاج في كل حاجة .. ليس فقط مدمناً للخمر ، وإنما للمواد المخدِّرة كالترامادول حتى أنه كان يعاكسني بألفاظ سيئة – بيني وبينه – وكان يعطي الادوية المخدِّرة للمدمنين الذين يأتون إلى الصيدلية ليلاً … وأسهل حاجة عنده كانت التحرش بالبنات !!! لذلك هذه الميتة لا تليق به وإنما كان لازم يتعذَّب قبل الموت …!!!

🕶 يا ترى من قتل د.حمدي ؟؟
🕶 ويا ترى هل تمكّن المحقق من الوصول إليه ؟؟

.لو عندك الفضول لتعرف حل اللغز الصيدلاني قم بمشاركة المقالة على بروفايلك الخاص وأرسل لنا صورة سكرين شوت من المشاركة على واتس رقم 884856 56 00972 ليصلك بعدها حل اللغز


هدف اللغز الصيدلاني هو إيجاد أسلوب جديد لتعلّم الصيدلة باستمتاع ، بعيداً عن التعليم التقليدي والذي يعتبر أحد أهم أهداف أكاديمية الجويلي

والآن تعرّف على الطريقة التي مات فيها د.حمدي

آلية عمل Phenobarbital :

عبارة عن nonselective central nervous system depressant ، حيث يعمل على تثبيط GABA neurotransmitter ، فيؤدي ذلك إلى peripheral and central depression لـ CNS ومن هنا يأتي استخدامه كمضاد للتشنجات ومساعد على النوم.

علاقة Phenobarbital مع الكحول :                                                              تعلّم الصيدلة باستمتاع ... ألغاز صيدلانية

عبارة عن enzyme inducer يحدث له metabolism في الكبد عبر CYP450 وبالتالي مع زيادة تكسير الدواء ، قإنه يزيد من تراكمه
في الدم مما يؤدي إلى زيادة مفعوله ، كذلك فإن الكحول عبارة عن enzyme induce فلذك عند أخذ المادتين معاً سيكون التأثير مضاعف synargism effect حيث يحدث depression لعضلات الجهاز التنفسي فيحدث إختناق ثم الوفاة !!

كيف يعالج Phenobarbital الصفار لدى الأطفال ؟

ذُكر في اللغز أنَّ Phenobarbital تم وصفه لرضيع مصاب بالصفار ” اليرقان ” يُعرف علمياً بـ Neonatal Jaundice ” حالة نتنج عند الاطفال حديثي الولادة بسبب ارتفاع نسبة الـ ( بليروبين ) في الدم وهو مادة صفراء ينتجها الجسم من خلال تكسير كرات الدم الحمراء القديمة واستبدالها بأخرى جديدة “ ويكون الكبد هو المسؤول عن تكسير الـ ( بيليروبين ) … ويحدث اليرقان بسبب عدم قيام الكبد بوظيفته بالكفاءة المطلوبة بعد الولادة مباشرة.

نتيجة عمل Phenobarbital كـ enzyme inducer فإنه يرفع من عمل إنزيمات الكبد ، وبالتالي زيادة تكسير المواد الغريبة ، وبالتالي زيادة التخلص من الـ ( بيليروبين ).

تعرّف أيضاً

OTC Online Courses

التعليقات
المشاركةعلى مواقع التواصل الاجتماعى