تعلّم الصيدلة باستمتاع … ألغاز صيدلانية -3 | Learn Pharmacy At Home
حصوات أوكسالات الكالسيوم
علاقة تناول الفراولة بلبن أو الطماطم مع الجبنة بتكون حصوات الأوكسالات
سبتمبر 18, 2019
وصفات شعبية يمكن وصفها داخل الـ Community Pharmacy
أكتوبر 2, 2019

تعلّم الصيدلة باستمتاع … ألغاز صيدلانية -3

تعلّم الصيدلة باستمتاع … ألغاز صيدلانية

د / احمد الجويلي

من اهم الوسائل في تبسيط العلم الصيدلاني وتسهيل وصول المعلومة الصيدلانية هو خلق جو من التعلم باستمتاع مما يسهل ربط المعلومة النظرية بالواقع العملي وهو ما نهدف إليه في أكاديمية الجويلي.
هنا سنتحدث عن لغز صيدلاني نتعرف من خلاله على مجموعة من المعلومات الصيدلانبة والدوائية.

جريمة حمام الفندق

وجد أحد عمال الفندق أ. فؤادالـ HR Manager الخاص بالفندق مضرجاً بدمائه وجثته ملقاة في إخدى حمامات القندق … وبمجرد ما وصل فريق التحقيق إلى الفندق ، أمر المحقق بعدم خروج أحدٍ من الفندق حتى انتهاء التحقيقات.

كان القتيل قد تعرض إلى طعنة في بطنه بمقص ، وبعد تفريغ كاميرات المراقبة ، تبيّن أنّ الجريمة وقعت بين الساعة 10 صباخاً و12 ظهراً ، وتم حصر الشبهات في 4 أشخاص من العاملين في القندق ، وقبل الحصول على أقوال المتهمين ، فحص المحقق صندوق القمامة الموجود داخل الحمام ليجد فيه أداة الجريمة (المقص) ، إضافة إلى شريط تحليل حمل إيجابي ، وشريط فارغ من علاج Proscar المستخدم في علاج تصخم البروستاتا الحميد BPH والذي يحمل الاسم العلمي finasteride  ،،، وحفاض نسائي ممتلئ بدمٍ غامق ، وهنا قرر المحقق أن بحضر صيدلي الفندق جلسات التحقيق حتى يستمع إلى أقوال المتهمين.

أقوال المشتبه بهم :

📋 موظف الاستقبال : يا افندم ، أنا بدأت العمل في القندق من شهر ونصف فقط ، وبالطبع لن أبدأ حياتي المهنية بجريمة قتل !!! وأيضاً أ. فؤاد هو السبب في تعييني هنا ، وبالنسبة للمقص ، فعلاً لقد تركت مكتبي 10 دقائق فقط لأدخل الحمام ، وبعد رجوعي لم أجده ، وخلال فترة غيابي يمكن لأي شخص أن يدخل مكتبي ويأخذ ما يريد … يا باشا أنا بريء بريء بريء

📋 عامل حمام السباحة : يا بيه ، أنا أعمل في القندق منذ 32 سنة ، ليس لي عملٌ إلا هذا هذا العمل ، وأكل عيشي عن طريق الاهتمام بحمام السباحة من بداية النهار إلى آخره ، وكثيراً ما أنقذت اطفالاً صغاراً كانوا على وشك الهلاك لدرجة أنّي كرهت الجواز وفضّلت أن أبقى عاوباً طوال حياتي خوفاً من إنجاب طفلٍ يغرق في حمام السباحة !! .. صحيح أنّ أ. فؤاد كان شديداً عليّ في الفترة الأخيرة ، ظانّاً أنّي أنظر إلى النزيلات الجالسات في حمام السباحة ، لكن كما ترى أنا راجل كبيرفي السن ، مليء بالأمراض والعلل ولم أعد أقدر على هذه الأمور.

📋 عاملة تنظيف الغرف : يا باشا سأكون صريحة مع حضرتك ، الفوطة التي وجدتها في صندوق القمامة ، هذه خاصة بي يعني أنا – ولا مؤاخذة – عليّ الدورة ، وصحيح أنّي بهذه الأيام أكون متضايقة وعصبية ، لكن عم سيد يقوم بتفريغ صندوق القمامة كل يوم الساعة 9 صباحاً ويوجد في الصندوق شريط حمل نتيجته إيجابية ، وأنا من قام بتبليغ الادارة عن مقتل أ. فؤاد بعدما شاهدت خيط الدم يخرج من أسفل الباب … فكيف أكون قتلته ؟؟؟

📋 عاملة المطعم : أنا حامل في الشهر السابع ، فمن المؤكد أنّي لن أحتاج شريط تحليل الحمل في أي شيء !!! والكل يعرف أنّي وأنا و أ.فؤاد كنّا سمن على عسل والحمد لله ،،، أنا أذهب إلى الحمل كثيراً لأنّي حامل وخلال شهرين سألد إن شاء الله.

وبعدما أدلى المتهمون الأربعة بأقوالهم وقاموا بالتوقيع ، لاحظ المحقق أنَّ اثنين منهم قد استخدموا أيديهم اليسرى في التوقيع.
وبعد دقيقة واحدة من المناقشة بين المحقق والصيدلي على انفراد ، ابتسم المحقق وشكر الصيدلي على مجهوداته وأمر بـ إخلاء سبيل ثلاثة منهم وإلقاء القبض على الرابع !!!

لو كان عندك الفضول لتعرف حل اللغز … قم بمشاركة المقال على صفختك الشخصية على الفيس بوك ، وإرسال صورة سكرين شوت من المشاركة على واتس رقم 00972568848856
بإمكانك الاستفسار عن كورسات الصيدلة الأونلاين على نفس الرقم 

 

إقرأ أيضاً

تعلّم الصيدلة باستمتاع … ألغاز صيدلانية -1

تعلّم الصيدلة باستمتاع … ألغاز صيدلانية -2

قصّة صيدلانية ومعلومة دوائية – 1

التعليقات
المشاركةعلى مواقع التواصل الاجتماعى