تعلّم الصيدلة باستمتاع … ألغاز صيدلانية -2 | Learn Pharmacy At Home
علاج رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام
علاج رائحة الفم الكريهة خلال الصيام
مايو 10, 2019

تعلّم الصيدلة باستمتاع … ألغاز صيدلانية -2

تعلّم الصيدلية باستمتاع ... ألغاز صيدلانية -2

د / أحمد الجويلي

دخل الصيدلي مكتب صديقه رجل الأعمال الشهير “أ.سليم” فوجده ميِّتاً ، والدم ينزف بشدة من أنفه …. وكان المكتب مليء بعناصر الشرطة ، وخبراء المعمل الجنائي ،،، وفي الغرفة الملحقة بالمكتب وقف أحد ضباط الشرطة يستجوب الأشخاص المتواجدين بالشركة وقت اكتشاف الحادثة (الساعي / السكرتيرة / رجل الأعمال المنافس / موظف خدمة العملاء) .. وبعد استيعاب الصدمة ، طلب الضابط من الصيدلي التواجد لحضور التحقيق ، لأنَّ الحادثة لها أبعاد مرتبطة بشدة في الأدوية.

أقوال المشتبه فيهم :

📋 الساعي : يا حضرة الضابط أنا كل ما أعرفه عن “أ.سليم” أنَّه إنسان طيب جداً ، ولا يوجد أي شخص يتمنى له الموت ، ولقد كان في الفترة الأخيرة يعاني من عدد كبير من الأمراض ما بين قرحة في المعدة وقولون عصبي ، كما أنَّه أُصيب قبل 6 شهور بجلطة ، ويأخذ علاجاً لها يومياً ، وأنا من أشتري له الدواء من الصيدلية … وقبل 5 أيام ، خرج متألماً من دورة المياه ، نتيجة شعوره بحرقان شديد أثناء التبول ، لذلك أحضرت له شريط سبترين (Co-Trimoxazol) الذي آخذه في مثل هذه الحالات.

📋 السكرتيرة : كما قال عم (عويس) الساعي بالضبط يا حضرة الضابط .. “أ.سليم” كان محترم جداً ، وكل أسراره عندي … وأنا من أقوم بتنظيم أوقات تناوله للأدوية خلال وقت العمل ، وكانت عبارة عن ماريفان 3 مجم (Warfarin) أول ما يدخل الشركة صباحاً ، و جاستروفيت (Sucaralfate) قبل الأكل بربع ساعة .. و للقولون كلوكسيد (chlordiazepoxide) عندما يشدّ عليه عند اللزوم … لكن بالأمس وصباح اليوم أصبح الدم ينزف من أنفه من غير سبب ، فكسرت له أمبول دايسينون (Ethamsylate) على قطنة ليضعها على أنفه بهدف إيقاف النزيف ، وأنا حاولت أقنعه بالذهاب للمستشفى لكنه رفض بشدّة ، ظانّاً أنَّ الموضوع بسيط !!!

📋 رجل الأعمال المنافس : يا افندم “أ.سليم” عِشْرة عمر … وعلى الرغم من التنافس الظاهري في السوق ، إلا أننا كثيراً ما نتاول طعام الغداء أو العشاء معاً ، حتى أنّني من 4 شهور قررت أن أمتنع عن تناول اللحوم والسمك والبيض والأجبان واُصبح نباتياً ، فـ أصرَّ على تقليدي وأصبح أغلب ما يأكله هو الخضار ، مما جعل صحته تتحسن إلى حد ما ، أنا لا أعرف شيئاً عن الأدوية التي يتناولها ، “سليم” توأم روحي من 20 سنة.

📋 موظف خدمة العملاء : يا باشا أنا كنت بحب “سليم” بيك جداً … هو الوحيد من قبل يُوظفني هنا بعدما خرجتُ من السجن منذ 3 شهور … وقتها وعدته أنّي لن أرجع أبداً للمخدرات والحشيش مرةً أخرى … ولقد كنت على العهد بـ – فضل الله – حتى أنّي قابلته صدفةً من يومين وهو يخرج من أحد الكباريهات ، وعلامات السُكر واضحةً عليه ، وقد عرض عليَّ أن ندخل ونشرب معاً كأسين ، ولكنَّني رفضت … الله يرحمه – كان متواضعاً جداً.

وهنا نظر الضابط إلى الصيدلي بحيرة ، ولكنَّ الصيدلي قال له بابتسامة واثقة : لقد عرفت من قتل “أ.سليم”

🕶 يا ترى من الذي قتل “أ. سليم” ؟؟
🕶 وكيف تمكّن الصيدلي من معرفة القاتل ؟؟
🕶 وما هو الأساس العلمي في حل اللغز الصيدلاني ؟؟

حاول أن تقرأ اللغز الصيدلاني مرةً أخرى وتُرتب أفكارك قبل ما تكتشف الحل أسفل المقال !!!


هدف اللغز الصيدلاني هو إيجاد أسلوب جديد لتعلّم الصيدلة باستمتاع ، بعيداً عن التعليم التقليدي والذي يعتبر أحد أهم أهداف أكاديمية الجويلي

والآن تعرّف على الطريقة التي مات بها “أ.سليم”

كان “أ.سليم” يتناول مجموعة من الأدوية منذ فترة بانتظام ولكن لو لاحظت فإنَّ النزيف بدأ بعد تناوله للمضاد الحيوي سبترين حيث يوجد تداخل دوائي رئيسي بين الماريفان و سبترين

التداخل الدوائي :

عند تناول الماريفان مع السبترين في نفس الفترة الزمنية فإن الـ سبترين يحل محل الماريفان المرتبط بـ بروتينات الدم ، مما يزيد من تراكم الماريفان الحر “الغير مرتبط” فيزيد امتصاصه في الدم ، فلو مثلاً أخذت جرعة ماريفان 3 مجم بهذه الحالة كأنك أخذت جرعة مضاعفة 6 أو 9 مجم !!!

لاحظنا من اللغز الصيدلاني أنَّ “أ.سليم” أصبح يتناول الحضروات ويمتنع عن تناول اللحوم ، وتعتبر الخضروات ذات الأوراق الخضراء تداخل دوائي رئيسي مع الماريفان لأنها تحتوي على فيتامين ك الذي يعتبر الـ antidote الخاص بالماريفان ، فالأشخاص الذين يتناولون حبوب الماريفان غير مسموح لهم بتناول الأوراق الخضراء في نفس الفترة الزمنية لأنها ستعاكس من تأثيره (antagonist effect)

يستخدم تحليل INR لمتابعة المرضى الذين يتناولون الماريفان وتكون النسبة الطبيعية عادةً من 2-3 وفي بعض الحالات ممكن أن تصل النسبة إلى 3.5 ،، كما أن هذا الدواء ممنوع للحوامل “Category D” فهو لا يُعطى إلا في حدود ضيقة جداً وضمن إشراف طبي.

إقرأ أيضاً

تعلّم الصيدلة باستمتاع … ألغاز صيدلانية -1

تعرّف على دوراتنا التدريبية 

 Learn Pharmacy At Home – Pharmacology & OTC Course Online 

 Antibiotics Course Online – Gewebiotics

Medical Representative’s Online Course – GeweRep 

التعليقات
المشاركةعلى مواقع التواصل الاجتماعى