تورم الأصابع والأطراف في الشتاء ... كما لم تقرأ عنه من قبل - Learn Pharmacy At Home
إزّاي تبّطل سجاير | بدون أدوية | فى 27 يوم فقط ؟؟
ديسمبر 31, 2014
للصيادلة و طلبة الصيدلة فقط | 6 طرق مؤكدة لزيادة دخلك الإضافى يوميا ..
يناير 11, 2015

تورم الأصابع والأطراف في الشتاء … كما لم تقرأ عنه من قبل

تورم الأصابع في الشتاء

د / أحمد الجويلي

جسمنا له درجة حرارة معينة (37 درجة لو تمّ قياسها من تحت اللسان أو 37.5 درجة لو تمّ قياسها من فتحة الشرج) ، والمفروض أن تبقى هذه الدرجة ثابتة ، ومن البديهى بالنسبة للجسم أن يحاول الحفاظ على هذه الدرجة وأن يمنعها من التقلب حتى تبقى العمليات الحيوية فى الجسم تعمل بنفس الكفاءة المعتادة.
يمكن التحكم فى درجة الحرارة بأكتر من طريقة لو كان الجو المحيط بالجسم بارداً ، منها مثلاً زيادة معدل الحرق لإنتاج طاقة حرارية تتغلب على البرد ، بالإضافة إلى قيام الجسم بعمل أشبه بـ compensatory mechanism حيث يعمل على تقليل وصول الدم للأطراف وذلك بتضييق الأوعية الدموية vasoconstriction الموجودة هناك ، حتى تبقى الأطراف معرضة للبرد أكثر من الجسم نفسه.

لماذا يقوم الجسم بجعل الأطراف باردة في الجو البارد ؟

في الجو البارد يقوم الجسم بـ الموازنة بين أهمية الأعضاء الحيوية (الدماغ ، الكليتين ، الرئتين ، الكبد ، القلب وغيرها) والأطراف ، لذلك فـمن الطبيعي أن يحافظ الجسم على وصول كمية كافية من الدم إلى الأعضاء الحيوية على حساب الأطراف ، فتبدأ الأطراف تصرخ من نقص وصول الأكسجين بسبب نقص وصول الدم ، فيحصل الألم في الأطراف.
ولكن الأعراض لا تتوقف عن مجرد الألم ، ولكن أحيانا بنشوف الأصابع متورمة ، وبها حكة ، وممكن لونها يغمق ، وقد يتطور إلى جفاف ثم بالنهاية إلى غرغرينة.

ملخص النظريات في برودة وتورم الأطراف في الشتاء :

نظريات كثيرة وٌضعت لتفسير موضوع تورم الأطراف في الشتاء ، لكن أقربهم إلى قلبى هي النظرية المرتبطة بالهيستامين لأنّ الهيستامين يخرج عندما يحصل نقص فى الأكسجين فى أي منطقة من مناطق الجسم ، بدليل خروجه فى بداية مرض التهاب البواسير ، حيث يحصل نقص فى الأكسجين فى منطقة الـ Anal Sphincter … تم شرح الموضوع في OTC Level One الخاص بـ باقة Learn Pharmacy At Home
لذلك فإنّ الحكة الشديدة عند تورم الأصابع في الشتاء تحدث بسبب خروج الهيستامين ، الذي يحاول أن يعالج تورم الأطراف بـ عمل توسيع للأوعية الدموية vasodilation ، لكن هذا التوسيع فعلياً غير مفيد لأنه لن يتبعه زيادة في الـ blood supply للأطراف.
أما الجفاف الشديد والغرغرينة ممكن يحصلوا بسبب استمرار نقص الأكسجين لفترات طويلة.

علاج تورم الأصابع في الشتاء

الأفكار المقترحة لعلاج برودة وتورم الأطراف في الشتاء :

1) الحفاظ على الأطراف دافئة : عن طريق عدم تعريضهم للبرد ، عن طريق لبس الجوانتي في اليدين والجوارب في القدمين وبالتالى الدم سيصبح يتدفق إلى تلك المناطق.
2) استخدام أدوية بتوسع الأوعية الدموية الطرفية : مثل العائلة الدوائية CCBs مثل : amlodipine والـ deltiazem ولكن هذه الأدوية من أعراضها الجانبية تسبب هبوط في ضغط الدم وصداع و Ankle Edema لذلك من الأفضل أن لا نصفهم كـ OTC !! ..
ولكن ممكن نستخدم trental MR والذي يحتوى على المادة الفعالة pentoxiphylline حيث يمكن استخدامه مرتين يومياً لمدة أسبوعين أو حسب إرشادات الطبيب المعالج.
3) التسخين المتقطع : وذلك بوضع الأطراف المتورمة في ماء ساخن مرتين أو ثلاث مرات يومياً لمدة نصف ساعة.
4) الكريمات الموضعية التي تعمل على توصيل الدم إلى الأطراف : مثل  thrombophob gel أو حتى moov message ، فهذه الكريمات تعمل على تقليل تورم الأطراف ، وممكن نستخدمها في الأوقات التي لا نستطيع أن نقوم بالتسخين.
5) وأخيراً .. وأحد النقاط التي قد تميّزك عن أي صيدلى آخر أو حتى طبيب أوعية دموية ، هو علاج الأنيميا التي هي من أهم أسباب تورم الأطراف وبرودة الأصابع تابع محاضرة Anemia As OTC Cases In Community Pharmacy – محاضرة موسعة
6) الجراحة ممكن نلجأ لها في علاج تورم الأصابع لو الأمور السابقة لم تعطِ النتيجة المطلوبة ومن أشهر الطرق المستخدمة حقن Botox والتي تم استخدامها في عام 2009.

تورم الأطراف يُسمى أحيانا بـ Raynaud’s Disease وذلك على اسم العالم الفرنسى مرريس رينود الذي وصفه لأول مرة حيث وضع نظريات كثيرة لتفسير أسبابه ، ولكنها بتوصل إلى نقص الـ blood supply للأطراف ، ومنها ما ينتج بسبب أمراض سابقة مثل : الأنيميا أو الروماتويد أو أدوية تؤخذ لفترات طويلة مثل : beta blockers ، bromocriptine ، sulphasalazine ، أو بسبب الوظيفة كـ العمل في جو بارد ، أو استخدام الحفّارات في رصف الشوارع أو الحفر

إقرأ أيضاً

OTC Case – الأنيميا وبرودة الأطراف في الشتاء

الاكتئاب والإجهاد والإرهاق في الشتاء … الأسباب والعلاج

التعليقات
المشاركةعلى مواقع التواصل الاجتماعى