قصّة صيدلانية ومعلومة دوائية – 1 | Learn Pharmacy At Home
الاستخدام المفرط والغير رشيد لـ أفيروزوليد Averozolid
يوليو 11, 2019
طرق البحث عن صيدلية تتدرّب فيها
يوليو 25, 2019

قصّة صيدلانية ومعلومة دوائية – 1

تعلم الصيدلية باستمتاع قصة صيدلانية

“تعلّم الصيدلة باستمتاع ” قصّة تخيلية

د / أحمد الجويلي

دخلت رئيسة وزراء السنغال المستشفى ، بهدف العلاج من هشاشة العظام Osteoporosis ، وكان المفترض أن تبدأ الكورس العلاجي قبل الإفطارعلى هيئة قرص واحد من عقار Fosamax الذي يحتيو على مادة alendronic acid بتركيز 70 مجم.

وهنا حضر طاقم الممرضات لتنفيذ العلاج مع رئيسة الوزراء … وبمجرد أن أخذت حبة الدواء طلبوا منها أن تأخذ جولة في حديقة المستشفى ، وعندما سألتهم عن السبب لم يستطع أحد منهم الرد.فقالت بعناد : “خلاص ، أنا عاوزة أنام في السرير شوية ..” وهنا مرَّ الصيدلي المتميز “أبوجو لونساكا” ، وغندما سمع الضجة قرر أن يتدخل ، ومرّ من بين طاقم الحراسة ، حتى يواجه رئيسة الوزرا وجهاً لوجه ، وهو يقول لها : ” قومي اقفي حالاً ” .. فقامت رئيسة الوزراء بقلق و ضيق ، فقال لها بابتسامة : “يا فخامة رئيسة الوزراء .. العقار ده ضار بالمعدة لو استقر داخلها في وضع النوم أو الجلوس .. وعشان كده ، لازم نبقى واقفين أو نتمشى بعد تعاطيه ، لمدة 30 دقيقة على الأقل .. وفي نفس الوقت ، ما ينفعش ناخده مع الأكل ، عشان ده ممكن يقلل امتصاصه و الاستفادة بيه بشكل كبير .. وعشان كده آخرنا إننا ناخده مع 2 كوب ماء كبير ، لتقليل ضرره على المعدة ،.. و كده كده هو بيتاخد كل أسبوع .. يعني مش حنرهق حضرتك في الوقوف أو المشي بالشكل ده كل يوم ”

نظرت رئيسة الوزراء لـــ د. أبوجو بإعجاب واضح بمعلوماته الحاضرة ، وسألته ” و إذا كنت نمت دلوقتي زي ما قلت لهم ، ده كان ممكن يكلفني إيه ؟؟ .. قال لها : ده كان ممكن يكلف حضرتك قرحة في المعدة ، ممكن توصل تكلفة علاجها إلى 22 ألف جنيه , على مدار 6 شهور” وهنا طلبت رئيسة الوزراء من إدارة المستشفى أنَّ د. أبوجو يكون هو المستشار الدوائي الخاص بها ..

الهدف من القصة الدوائية التخيليلية هو إيجاد أسلوب شيّق وممتع لإيصال المعلومة الصيدلانية Alendornate

آلية عمل الدواء :

يعمل هذا الدواء على تثبيط عمل الـ Osteoclasts وهذه الخلايا تقوم بـ تسهيل تكسر العظم فتتحرر المعادن والكالسيوم إلى الدم ، ولذلك يقوم الأطباء بكتابة الكالسيوم كـ مكمل غذائي مع العلاج.

السبب في كتابة العلاج :

غالباً ما يصيب هشاشة العظام السيدات بعد بلوغ سن اليأس Postmenopause  بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين في الدم ، والذي يلعب دوراً مهماً في اكساب العظم الصلابة عن طريق تثبيت الكالسيوم فيه ، وبالتالي بعد سنّ اليأس تكون السيدات عرضة للكسور وترقق العظم.

أهم الـ Patient Counseling للمريض عند صرف العلاج :

دور الـ Community Pharmacist ضروري في إرشاد المريض إلى كيفية استخدام العلاج بالشكل الصحيح ، للحصول على أقصى استفادة ممكنة ، وتجنب حدوث الأعراض الجانية ، لذلك فمن القصة الصيدلانية :
يجب عند تناول العلاج أن يتناوله المريض على معدة فارغة في الصباح الباكر ، ويشرب معه كمية وافرة من الماء ، وأن يتناوله بوضعية الوقوف أو الجلوس بشكل قائم 90 درجة ، وأن يبقى على هذه الحالة مدة نصف ساعة ، مما يساعد على عدم رجوع حمض المعدة HCl إلى المرئ الذي قد يتسبب بحدوث حرقة Heartburn التي تؤدي إلى القرحة فيما بعد ، كما يجب على المريض الابتعاد عن تناول أي دواء آخر قبل أخذه أو بعده بساعتين وعلى رأسها : مضادات الحموضة ، والمعادن خاصة وأنّ كثير من الأطباء يكتبون مع Alendornate حبوب الكالسيوم لمواجهة الأعراض الجانبية المحتملة ، كما يُفضل عند أخذ العلاج الابتعاد عن الأدوية تزيد من احتمالية حدوث القرحة كـ NSAIDs.

إقرأ أيضاً

التعليقات
المشاركةعلى مواقع التواصل الاجتماعى