حساسية أجهزة التكييف … الأسباب والعلاج | Learn Pharmacy At Home
التسويق الفعال داخل الصيدلية
أساليب التسويق الفعّال داخل الصيدلية
يوليو 31, 2019
دور تبسيط العلم الصيدلاني في رفع مستوى الصيادلة
أغسطس 13, 2019

حساسية أجهزة التكييف … الأسباب والعلاج

حساسية جهاز التكييف

د / أحمد الجويلي

من فترة وردني اتصال من أحد الأصدقاء يقول فيه أنّ بنت أخته دائماً تعاني من احمرار في عينيها ، وعند مراجعة طبيب العيون أو الأطفال فإنّ الطبيب يكتب لها قطرة توبرادكس أو ما يشبهها ، وفعلاً فإنّ الطفلة تتحسن فترة ثم تتكرر الحالة مرةً أخرى !!!
يتضح من الحالة أنّها عبارة عن حساسية عين ؛ فسألت صديقي إن كان المكان به غبار أو عفرة او ما شابه لكنّ الرد كان سلبيا … وهنا ربنا هداني للسبب الأنقح والأخفى ألا وهو حساسية جهاز التكييف.

يوجد اربعة انواع من الحساسية ، 3 منهم وهي حساسية العين و الأنف و الصدر ممكن أن يزيدوا (في أي عمر) بسبب وجود الـ Allergen في الهواء ، مثل الغبار أو العفرة أو حبوب اللقاح أو حرق قش الرز أو دخان السجائر أو الروائح القوية أو ما شابه.

كثيرٌ من الناس عندما يدخلون مكان مُكيّف فإنّ أنوفهم تبدأ بالرشحان ، ويظنّون أنّ السبب في ذلك يعود للهواء البارد الذي يملئ الغرفة ، ولكنّ الحقيقة تكمن في مكيف الهواء نفسه !!!
الفكرة أنّ مكيف الهواء يحتوي على فلتر حتى يسمح للهواء أن يعبر منه بشكلٍ أنقى ، ولكن مع مرور الوقت ، ومع الاستخدام الكثير لجهاز التكييف فإنّه يمتلئ تراباً وعفرةً بحيث يكون هذا الجهاز مصدراً لهم ، وفي هذه الحالة فإنّ الأشخاص الذين لا يعانون من حساسية لن يتأثرو نتيجةً للتعود على جهاز التكييف بشكلٍ تدريجي يوماً بعد آخر بشكل تدريجي ، أمّا مرضى الحساسية فإنّ الأعراض ستبدأ تظهر عليهم وهم لا يعرفون السبب !!
مرةً من المرات كنت في أحد الفنادق وكان مكيف الهواء ممتلئ بالتراب ، الأمر الذي سبّب لي حساسية صدر شديدة نتيجة الغبار والهواء البارد المنتشر بالغرفة.

كيف تتغلب على حساسية جهاز التكييف ؟

الحل بسيطٌ جداً ، وذلك بإجراء روتيني تقوم به كل شهر وهو تنظيف فلاتر جهاز التكييف بالماء … وبإمكانك مشاهدة الفيديو التالي لتعرف طريقة التنفيذ.

بهذه الحركة البسيطة ستجد تحسّن في هذه الحالة ، لأنّك تغلبت على السبب ، بجانب أنّ الجهاز سيبدأ يعمل بشكلٍ أفضل ، لأنّه لا يوجد شيء يعترض طريقه ، كما أنّك بهذه الطريقة تستطيع أن توفر من استهلاك الكهرباء.

هذا الأسلوب في العلاج يُسمى بـالعلاج الشمولي Holistic Treatment Approach ، وهو العلاج من أكثر من زاوية وليس فقط إعطاء المريض مجموعة من الأدوية وإهمال السبب … فالعلاج الشمولي يهتم بعلاج أصل المشكلة وهو علاج فعال ليس قثط لدى مرضى الحساسية وإنما الأمراض المزمنة الأخرى.

يعتبر موضوع الحساسية من أكثر الموضوعات التي تواجه الصيدلي كـ OTC Cases في الـ Community Pharmacy وتمّ التطرق له أكثر من مرة بشكلٍ تفصيلي ، وفي موضوعات متعددة ضمن باقة Learn Pharmacy At Home.

بإمكانك الحصول على محاضرة كاملة عن الحساسية ، وذلك عن طريق مشاركة المقالة على أي صفحة من صفحات التواصل الإجتاماعي وإرسال صورة سكرين شوت من المشاركة على واتس رقم : 00972568848856 كما تستطيع الاستفسار غن كورساتنا التدريبية المختلفة من خلال نفس الرقم

إقرأ أيضاً 

5 يجب عليك أن تتجنبها إن كنت مريضا بالحساسية 

التعليقات
المشاركةعلى مواقع التواصل الاجتماعى