اختبار الحساسية والتعامل مع حساسية الحقن داخل الصيدلية
تصنيع أدوية
هل يمكن للصيدلي أن يصنع دواءً ؟ نماذج واقعية
فبراير 21, 2020
نجاح بعد الفشل
تجربة نجاح بعد الفشل في كلية الصيدلة
مارس 8, 2020

اختبار الحساسية والتعامل مع حساسية الحقن داخل الصيدلية

د / أحمد الجويلي

تخيل لو دخل عليك الصيدلية مريض بشنب صغير فى أواخر الثلاثينات يطلب حقنة تيتانوس لأنّ مسمار دخل رجله ، وعندما قدمتها له ، سألك فى بساطة :
” إيه ؟؟ .. مش حتدّيهانى ؟؟ “
وأنت تتردد لأنك تعلم أنّ حقنة التيتانوس لها احتمالية عالية أن تسببب حساسية ، وأنّك ممكن تقع في مصيبة لو المريض فعلاً حدث له حساسية بسبب الحقنة !!
وهنا تتذكر أنك دكتور ، وأنه لن تصدف أن يكون هذا المريض بالذات لديه حساسية من هذه الحقنة ، لكن كيف ستتصرف لو حدث له حساسية فعلاً من الحقنة ؟

اختبار الحساسية داخل الصيدلية :

اختبار الحساسية الذي يتم عادةً داخل الصيدلية يتم بإضافة كمية صغيرة جداً من الحقنة المراد إعطاؤها للمريض باستخدام سرنجة أنسولين على الجلد “الذراع مثلاً” ضمن دائرة قطرها 3 سم تقريباً ، ثم الانتظار لمدة 15-20 دقيقة وانتظار هل يحدث حساسية للمريض أم لا !!!

هل يمكن الاعتماد على اختبار الحساسية قبل إعطاء الحقن ؟

يعتبر هذا الاختبار غير دقيق ، لأنّ مكان الحقن ممكن أن يؤدي إلى تورّم يوحي بحصول حساسية ، كما أنّ المريض قد يكون أخذ مضاد هيستامين أو حقنة ديكساميثازون قبل عمل الاختبار ، فتعمل masking للاختبار ، كما أنّ نفس الحقنة لنفس الشخص قد لا تسبب حساسية في المرة الأولى ، وقد تسبب حساسية للمرة الثانية أو حتى العاشرة !!!

التصرف السليم لو حدث للمريض حساسية بسبب الحقن داخل الصيدلية :

1- ليس من دور الصيدلي إعطاء الحقن داخل الصيدلية ولا خارجها ، ويعتبر هذا التصرف غير قانوني ، لأنه دور الممرض أو الطبيب في المستشفيات أو الوحدات الصحية والتي تكون مجهزة لأي طارئ.

2- لا تعطِ أبداً حقن سيئة السمعة لها احتمالية حساسية عالية ، مثل : Ceftriacxone , Tetanus Toxoid , Alpha Chemotrypsin , Penicillin long & short acting.

3- التصرف كما يقول الكتاب هو إعطاء حقنة Adrenaline لكن هذا العلاج صعب تطبيقه لو وقع المريض أمامك داخل الصيدلية ، لأنه يحتاج إلى حساب الجرعة بتخفيف معين وحسب وزن المريض ، ولن تكون قادراً على ذلك من هول الصدمة لو حدثت الحساسية للمريض داخل الصيدلية.

4- الحل يكون بإعطاء حقنة مضاد هيستامين مثل Avil مع كورتيزون مثل Dexamethasone ثم تحويل المريض للمستشفى فوراً

إقرأ أيضاً

قواعد خلط الحقن 

 

شاهد أيضاً 

الحلقة العاشرة من برنامج سؤال وجواب على إذاعة الصيادلة العرب – علاج تورم مكان الحقنة

الحلقة التاسعة من برناج سؤال وجواب على إذاعة الصيادلة العرب – tetanus toxoid vaccine

التعليقات
المشاركةعلى مواقع التواصل الاجتماعى