أفضل طريقة لحفظ أسماء الأدوية داخل الصيدلية
الروماتويد
اهم الفروقات بين خشونة المفاصل والروماتويد
أبريل 3, 2020
كورونا وصيام رمضان
أبريل 21, 2020

أفضل طريقة لحفظ أسماء الأدوية داخل الصيدلية

د / أحمد الجويلي

كـ صيدلي خريج جديد أو طالب في كلية الصيدلية ستواجهك صعوبة بحفظ مئات من أسماء الأدوية الموجودة داخل الصيدلية وريطها بـ generic name التي درستها في الكلية.

الطريقة التقليدية لحفظ أسماء الأدوية داخل الصيدلية :

إياك أن تسمع كلام من يقول لك أنّ طريقة حفظ أسماء الأدوية داخل الصيدلية تتم عن طريق كتابة أسماء الأدوية من على الرفوف بالترتيب الأبجدي على دفتر كشكول ، ثم تجلس آخر النهار في البيت لتبصم ما كتبته !!!
اسمح لى أبشرك بأنّك – كـ طالب أو خريج متدرب – ليس من الضروري أن تحفظ كل الأدوية الموجودة داخل الصيدلية ، ولكن الضروري أن تحفظ المهم منها فــــــقــــــط .. باختصار : عليك أن تحفظ الأصناف التي يتم الطلب عليها بكثرة من قبل المرضى ويكون الصرف مركّز عليها.

الطريقة الصحيحة لحفظ أسماء الأدوية داخل الصيدلية :

وأنت تتدرب داخل الصيدلية وجاءتك روشتة إسهال صُرفت أمامك وكان المكتوب فيها “Antinal” و “محلول جفاف” مثلاً ، وقتها يأتي دورك لتنطلق على الرف الموجود عليه Antinal وتبدأ بإخراجه بالراحة والتعرف عليه ، وكأنك تعمل معه لقاءً صحفىاً أو تقابله فى الشارع لأول مرة !!
انا أعلم أنّ هذا الكلام قد يكون هايف بالنسبة لك ، ولكن بهذا الأسلوب سوف يثبت فى عقلك.
خلاصة الكلام : هي أن تربط الـ Antinal “كمعلومة جديدة” بـ “معلومة قديمة” كانت عندك بخصوص الاسهال ، التسلسل الذهنى اللى فى دماغك .
.. تابع مقال : (‫كيف نذاكر_صح ؟ عندما يتحول العرقسوس إلى عم جابر جلسرين)

هل تحب أن تعرف طريقة لحفظ أسماء الأدوية داخل الصيدلية بـ 1,000,000 جنيه ؟؟!!

هذه الطريقة الإبداعية تعرف بـ Holistic Learning ، ومن خلال هذه الطريقة تستطيع أن تحفظ المعلومة بشكل يجعلك لا تنساها أبداً ، ومن الأمثلة على ذلك :
نرجع لـ Antinal ، وعند مراجعة أهم المعلومات بخصوص هذا الدواء فهي عبارة عن :
– المادة الفعالة له اسمها Nifuroxazide
-لا يمتص من الجهاز الهضمى نتيجة كبر حجم الجزىء الخاص به ولا يعبر BBB أيضاً
– نتيجة عدم الامتصاص فهو آمن فى الحمل و مع الأطفال

الطريقة الإبداعية تجعلك تفكّر فى ربط المعلومات الخاصة بالدواء بسهولة عن طريق أن تفتكر أنّ الاسم نفسه للمادة الفعالة كبييييييييير ، ويتكون من أكثر من مقطع Nif-Uro-Oxa-Zide , وأنّ الجزىء كبير لذلك لا يعبر BBB .. ومعنى ذلك أنه مناسب للسيدات الحوامل حيث لا يعبر المشيمة فلا يصل إلى الجنين .. والدليل إن أوله “أنتي” .. يعنى موجه للجنس اللطيف أهو !! ..

وبهذه الطريقة من المستحيل أن تنسى المعلومات الخاصة بدواء بخصوص Antinalتابع مقال : (دور تبسيط العلم الصيدلاني في رفع مستوى الصيادلة)

مثال آخر عن دواء الـ Daflon :

دواء الـ Daflon الذي يحمل التركيبة العشبية Diosmine + Hisperidin حيث يستخدم في علاج حالات الدوالى ، وضعف الشعيرات الدموية فى الجسم … وأنت تسطيع أن تربط استخدام هذا الدواء باسمه بإحدى الطريقتين الابداعيتين حتى يسهل عليك حفظه داخل الصيدلية :

الأولى : Daflon .. أولها حرف “D” .. وكلمة الدوالى تبدأ بحرف “د” .. حتى “ضعف الشعيرات” ممكن تتنطق بالانجليزى Da3f ..  

التانية : Daflon لون علبته زرقاء من الخارج ، والدوالى كذلك تكون لون العروق فيها أزرق تحت الجلد فى إحدى مراحلها !

مثال ثالث عن دواء الـ Valium :

حيث أنّ تركيبته هي مادة الـ Diazepam والمشهور أنّ تأثير هذا الدواء يستخدم كـ Hypnosis أو منّوم ، ولتسهيل حفظ اسم الدواء أثناء التدريب داخل الصيدلية ، يمكن ربط اسم الدواء باستخدامه العلاجي ، فـ كلمة Vale باللغة اللاتنية تعني “أحلام سعيدة” وبهذه الطريقة من المستحيل أن تنسى اسم الدواء واستخدامه الغلاجي !!

لذلك عندما نربط المعلومات ببعضها بطريقة مغموس فيها الـ Fun بشكل يجعلنا ننزل الصيدلية كل يوم للتدريب ونحن نشعر أننا ذاهبون إلى نزهة ترفيهية ، وكلّما ننجح فى خلق روابط ممتعة بين اسم الدواء واستخدامه العلاجي فإن ذلك يسّهل علينا حفظ اسمه داخل الصيدلية … تابع مقال : (قصّة صيدلانية ومعلومة دوائية – 1)

إقرأ أيضاً 

أفكار إبداعية تساعدك على التدريب داخل الصيدلية

الدليل الشامل للتدريب داخل الصيدلية

طرق البحث عن صيدلية تتدرّب فيها

 

شاهد أيضاً

أهم المهارات الضرورية لك كـ صيدلي

التعليقات
المشاركةعلى مواقع التواصل الاجتماعى