كيف تعمل على زيادة نشاط المخ وتحسين أدائه ؟ | Learn Pharmacy At Home
زيادة مبيعات صيدليتك community pharmacy
5 طرق غير تقليدية لزيادة مبيعات صيدليتك
أبريل 13, 2019
دور النصيحة الصيدلانية في الـ Community Pharmacy
دور النصيحة الصيدلانية في الـ Community Pharmacy
أبريل 26, 2019

كيف تعمل على زيادة نشاط المخ وتحسين أدائه ؟

زيادة نشاط المخ وتحسين أدائه

CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition

د / أحمد الجويلي

قبل فترة أنهيت دراسة أونلاين كورس Online Course يتحدث عن موضوع غير شائع يُسمى Neuroplasticity ويُعرف أيضاً بمصطلح brain plasticity (ترجمتها الحرفية : اللدونة العصبية أو مطاوعة الدماغ) الكورس مدته 3 ساعات بقيمة 149.99 دولار !!! وفي هذه المقالة القصيرة سألخص لكم الكورس وتوفّر عليكم هذا المبلغ.
الكورس يشرح المرونة الشديدة والمذهلة للمخ ، وهذا على عكس النظريات السائدة قديماً أنَّ الخلايا العصبية لا تتجدد على الإطلاق ، ولكن على العكس فالمخ في تطورٍ دائمٍ ومستمر إما بالسلب او الإيجاب.

أحد علماء المخ اسمه Gregory Caremans يقول أنَّ أكثر سؤال يسأله الناس عن كيفية زيادة ورفع كفاءة المخ حتى يبقى أكثر إيجابيةً وذكاءً ومرونةً وسرعة بديهة .. وقد كانت الإجابة على هذا السؤال في 5 امور ، مُختصرة في الـ 5 حروف (L – M – N – O – P)

أولاً : Love
كلما كان الناس المحيطين بك علاقتك بهم أفضل ومحبتك لك ولهم أكثر فإنَّ هذا يعمل على زيادة نشاط المخ وتحسين أدائه ويزيد من ثقتك بنفسك

ثانياً : Movement 
تحرّك اكثر … العب رياضة … قلِّل من الجلوس على المكتب ، لذلك فمن المنطقي أن تجد الرياضيين بشكل عام أكثر ذكاءً وإيجابية من هواة قعدة القهاوي أو المكاتب !! وقد جاء بالمثل الشعبي ” العقل السليم في الجسم السليم ” وجاء في بيت الشعر لمعروف الرصافي ” إن الجسوم إذا تكون نشيطةً  ****  تقوى بفضل نشاطها الأحلامُ “

ثالثاً : New – Novelty 
جرِّب حاجات جديدة … اذهب إلى أماكن لا تعرفها … صاحب ناس جديدة … ابتكر لنفسك عادات مختلفة … استطعم بأكلات جديدة … حتى عندما تسافر اذهب إلى اماكن جديدة وانزل بفنادق مختلفة ،،، باختصار الروتين اليومي يقلل من نشاط المخ لديك بشكل ملحوظ !!

رابعاً : Omega – 3

زيادة نشاط المخ وتحسين أدائه

الصورة توضح مدى التشابه بين تركيب المخ وعين الجمل

تركيبة المخ بشكل عام دهون lipid .. والأوميجا – 3 من أفضل الدهون اللازمة لزيادة نشاط المخ وتحسين كفاءته ، حيث يتواجد بكميات وافرة في الأسماك المدهنة والمكسرات (و تحديداً عين الجمل التي تشبه في شكلها شكل المخ تماماً) وهذه التركيبة متوفرة على شكل كبسولات يمكن أن تحصل على هذه التركيبة من اي صيدلية من صيدليات الـ Community Pharmacy.

خامساً : Pause 
بين الفترة والأخرى ،،،، خذ راحة قصيرة … ابتعد عن العمل المتواصل لمدة 24 ساعة .. مارس التأمل واليوجا ، صلّ بخشوع وطمانينة .. النوم لساعات كافية ضروري ومهم لتسحين نشاط المخ وزيادة كفاءته ، ولو تعاني من مشاكل بالنوم تابع  جلسة استرخاء وتنويم إيحائي ” hypnosis ” مع د/ أحمد الجويلي (1) و جلسة استرخاء وتنويم إيحائي ” hypnosis “ مع د/ أحمد الجويلي (2) وتذكّر أنَّ لبدنك عليك حقاً.

في الفترة المقبلة – ان شاء الله – سوف نحاول تطبيق الـ tactics – والتي كنّا ننطبقها فعلياً بشكل فطري – !!! داخل محاضراتنا ودوراتنا التدريبية ، بما يتماشى ويتلاءم مع علم الـ Neuroplasticity ، ليس فقط بهدف استعياب معلومات أكثر ولكن أيضاً بهدف توصيل المعلومة للطلبة والمرضى بشكل أسرع وتحقيق استجابة أفضل.
.

 

إقرأ أيضاً

لماذا تنام ساعات طويلة وتستيقظ مرهقاً او بمزاج متعكر ؟ 

لماذا قد تشعر بالنعاس بعد شرب القهوة أو الشاي ؟

التعليقات
المشاركةعلى مواقع التواصل الاجتماعى