كيف يمكن للصيدلية الفردية أن تواجه صيدليات السلاسل ؟
نجاح بعد الفشل
تجربة نجاح بعد الفشل في كلية الصيدلة
مارس 8, 2020
الوقاية من فيروس كورونا
القواعد الـ 20 للوقاية من فيروس كورونا
مارس 22, 2020

كيف يمكن للصيدلية الفردية أن تواجه صيدليات السلاسل ؟

كيف تواجه صيدلية السلاسل

د / أحمد الجويلي

في منتصف عام 2013 التقيت بزميلٍ صيدلاني ، وتوطدت بيننا العلاقة لتدوم صداقتنا لمدة سنة ، وبعد ذلك فرقتنا الدنيا.
لا زلت أذكر عندما كنا جالسين في فرع كنتاكي الحصري بأكتوبر ، حيث وجدته يقول لي : “أنا لو جات لي فرصة أفتح صيدلية جنب سلسلة ، أفتحها فورا” .. طبعاً أنا صُعِقت من كلامه !!
ولكن بدون ما أنطق بحرف واحد وجدته يشرح نظريته تجاه صيدليات السلاسل.
قال لي ببساطة : لو فتحت بجانب صيدلية سلاسل سوف أبحث عن الأمور الغير متوفرة فيها والتي يحتاجها المريض ، ثمّ سأقوم أنا بتوفيرها له. 
قبل ما أكمّل شرح فكرة صديقي ، في هذه المقالة أنا لا أدافع عن صيدليات السلاسل ، ولا أبرز تواجدها ، ولا أشجعك على الاستسلام لها ، ولكن بالعكس ، أنا سوف اقول لك كيف تستطيع أن تعيش وتزدهر حتى أثناء تواجدها.

الموضوع كله عبارة عن لعبة إدارة ، بمعنى أننا سوف ندرس الواقع صح ، ونلعب على أساسه ، وسقوم بعمل SWOT Analysis بسيط ومتجرد وحيادي.

نسأل نفسنا : بماذا تتميز صيدلية السلاسل عن الصيدلية الفردية ؟

  •  توفير نواقص ..
  •  عمل خصومات على أسعار الأدوية ومواد التجميل ..
  • دوام الصيدلية فترة أطول ..
  • يتواجد صيدلي طوال الوقت ..
  • اسم صيدلية السلسلة يجذب العميل بسهولة ..

هل يمكن أن تتواجد تلك المميزات في الصيدلية الفردية ؟

  • توفير النواقص : من شبه المستحيل أن تتمكّن الصيدلية الفردية بتوفير كل النواقص … تابع مقال : (10 حيل تساعدك على التغلب على أزمة النواقص) قواعد الـ OTC الأربعون " OTC Rules "
  • عمل الخصومات : من أهم قواعد الـ OTC التي نؤكد عليها في كل الكورسات التي نقدمها مثل : باقة Learn Pharmacy At Home ، وكورس المضادات الحيوية أونلاين  Antibiotics Course Online – Gewebiotics هي الابتعاد التام عن عمل خصومات على الأدوية … شاهد مقتبسات من الكورس أونلاين (OTC Highlights ” OTC Rules & OTC Cases “).
  • دوام الصيدلية : هل يمكن للصيدلية الفردية أن تواجه صيدلية السلسلة بزيادة عدد ساعات الدوام ؟
    الاجابة طبعاً : لا ، ولكن الأهم هو تعويد العميل وجيران الصيدلية على مواعيد ثابتة لدوام الصيدلية حتى لو كانت 6 ساعات يومياً !!
  • صيدلي مداوم في الصيدلية : وهذه النقطة لا يختلف عليها عاقل ، فتواجد الصيدلي أهم من تواجد الدواء نفسه – سواء معاليك أوغيرك – داخل الصيدلية مرتدياً البالطو الأبيض بمظهر محترم ، ويجذب العميل كي يتعامل معه مرة واثنتين وألف ، لكن عندما يجد العميل أسيستانت بشبشب وبنتاكور وحظاظة ، فمن الطبيعي أن يأخذ انطباع غير جيد عن المكان ، وتقدر تقيس تقيّم ذلك بنفسك لو وضعت نفسك مكان العميل ... شاهد على موقعنا : (الحلقة الرابعة عشر برنامج سؤال وجواب على إذاعة الصيادلة العرب – الصيدلي ومساعد الصيدلي)
  • وبالمناسبة بلاش تفكر بطريقة البيضة ولا الفرخة وتقول “أصل الشغل ما يساعدش على إني أوظف صيدلي معايا”
    لا يا سيدي الفاضل .. العكس هو الصحيح .. سيادتك عندما تعيّن صيدلي معك من المفروض أن يزيد الشغل ، ولو لم يحصل ذلك خلال 3 – 6 شهور ، لازم تشوف صيدلي غيره ، فهذه هي عقلية المستثمرين يا ريس ، يعني تضع فلوس بهدف أن تجيب لك فلوس وليس العكس ، لأنّ الفلوس لا تأتي
    دون استثمار من معاليك ..
  • سمعة الصيدلية : صحيح أنّ اسم صيدلية السلاسل يجذب العميل ، ويشجه على التعامل معها ، لكن سمعة الصيدلية الفردية يمكن أن تُبنى بعلاقات طيبة مع العملاء ، فلا يوجد شيء أسهل من تجميع بياناتهم ثم ضمهم في جروبات مفيدة على الواتس مما يجعل اسم الصيدلية متواجداً في ذهن العملاء كلما فتحوا موبايلاتهم ، بجانب اهتمامك بالشكل العام لصيدليتك مثل : نظافة الصيدلية ، وترتيب الأدوية على الرفوف ، والإضاءة الجيدة  لأنّ ذلك سيؤثر على انطباع العملاء عن صيدليتك في عقلهم الباطن … تابع مقال : (أهم 10 أخطاء تؤدي إلى خسارة الصيدليات)

السؤال الأهم : ما هي الأمور التي قد تتواجد عندي كصيدلية فردية وأستطيع أتميّز فيها ، ومن المستحيل أن تتواجد لدى صيدليات السلاسل ؟

تابع محاضرة طرق وأساليب لزيادة مبيعات صيدليتك والتي أجبنا فيها تفصيلياً على هذا السؤال

 

إقرأ أيضاً

كلمة بخصوص انتشار صيدليات السلاسل

التعليقات
المشاركةعلى مواقع التواصل الاجتماعى