أهم النصائح الصيدلانية لمريض دوالي الخصيتين :
أفلا يتدبرون القرآن .. مع د.أحمد الجويلى
يوليو 18, 2015
أكثر من 5 نصائح جويلية بخصوص الصيدلة الإكلينيكية
أكتوبر 18, 2015

أهم النصائح الصيدلانية لمريض دوالي الخصيتين

دوالي الخصيتين

د / أحمد الجويلي

دوالي الخصيتين (بالإنجليزية: Varicocele) : هى اتساع والتواء فى الأوعية الدموية التى تقوم بتوصيل الدم إلى الخصيتين ، وهذا يقلل من كمية الأكسجين الواصلة لها ، وبالتالي قد يؤثر على جودة وحيوية الحيوانات المنوية ، وفد يُسبب ألم في تلك المنطقة.
تعتبر دوالي الخصيتين من أهم أسباب تأخر حدوث الحمل والتي تصيب الرجال بنسبة قد تصل إلى 30%.

الصورة توضح الفروقات بين الخصية السليمة والخصية التي بها دوالي

أهم النصائح الصيدلانية لمريض دوالي الخصيتين :

1) في حالة عدم وجود ألم أو ضعف فى الحيوانات المنوية بأى شكل ، نلجأ للعلاج الدوائي أولاً قبل اللجوء إلى العلاج الجراحي.
2) في حالة وجود ضعف فى الحيوانات المنوية ، نسأل على درجة الدوالي (مدى شدتها) .. ولو كانت الدوالي في بدايتها ، ممكن ما نلجأ إلى العملية أيضاً.
3) الأدوية التى من الممكن أن نستخدمها في علاج دوالي الخصيتينDaflonلزيادة قوة الأوردة والأوعية الدموية وبالتالى تزيد من قوة إنقباض الأوردة مما يقلل من كمية الدم المتراكم وضغط الدم فيها ، إضافة إلى Trental الذي يقلل من لزوجة الدم ويحسن من سريانه وزيادة التروية في الأوعية الدموية ، كما يعمل على تسهيل وصول الأكسجين للخلايا ، وكذلك Alphintren الذي يعتبر مضاد للالتهابات والتورم ومسكن قوي لألم ، و المفروض نستخدم هذه الأدوية لفترة طويلة ، من 3 لـ 6 شهور قبل ما نقول أنّها لم تعطِ التأثير المطلوب مع الحالة.
4) الملابس الضيقة خاصة الداخلية وحمل الأشياء الثقيلة والانتصاب المتكرر بدون داعٍ ، تعتبر من أهم أسباب تفاقم حالة دوالي الخصيتين ، إضافةً إلى الاستعداد الوراثى.
5) في بعض الأحيان بعد إجراء عملية دوالي الخصيتين ، ممكن الحالة ما تتحسّن أو يحصل دوالى فى مكان آخر غير المكان الذي تم إجراء فيه العملية.
6) من أهم الـ Patient Counseling لمريض دوالي الخصيتين : أن يقوم بعمل كمّادات ماء بارد “ليس ثلجاً” مرتين يومياً لمدة 10 دقائق على الخصيتين ، لأنّ الدوالي ترفع من درجة الحرارة حول الخصيتين ، والتبريد بالكمادات الباردة يعمل على خفض الحرارة ، وهذا النوع من العلاجات غير مُنتبه له لا من الأطباء أو الصيادلة ، كما أنه مفيد في علاج المشاكل المشابهة التي قد تؤدي إلى ضعف في الحيوانات المنوية.
7) التضرّع إلى الله واللجوء إليه ، والإكثار من الصدقة من أسباب التخلص من كل ما يعيق الحمل والإنجاب.

لو عاوز تفاصيل أكثر عن موضوع دوالي الخصيتين ، فممكن نرسل لك فيديو كامل قمنا بشرح فيه أهم أسباب تأخر الحمل والإنجاب وكيفية التعامل مع أهم الاستشارات الصيدلانية والـ OTC Cases التي تتعلق بالموضوع ، ولكن عليك مشاركة المقالة على أي صفحة من صفحات مواقع التواصل الاجتماعي ، ثم تقوم بإرسال صورة سكرين شوت من المشاركة وذلك على واتس رقم : 00972568848856 وبمجرد إرسال الصورة سنقوم بإرسال الفيديو لك. 

إقرأ أيضاً 

نصائح صيدلانية في تأخّر الحمل والإنجاب

نصائح بخصوص الانجاب

 

التعليقات
المشاركةعلى مواقع التواصل الاجتماعى