بداياتي الصيدلانية (5) – بداية النجاح | Learn Pharmacy At Home
التهابات مهبلية
التعامل مع أنواع الالتهابات المهبلية في الـ Community Pharmacy
نوفمبر 15, 2019
البرد والانفلونزا المتكررة عند الأطفال
استراتيجيات عند التعامل مع حالات البرد والإنفلونزا المتكررة عند الأطفال
نوفمبر 29, 2019

بداياتي الصيدلانية (5) – بداية النجاح

community pharmacy كورس

د / أحمد الجويلي

في الوقت الذي انتهيت فيه من دورة الفارماكولوجي – بعيون مختلفة – في دمنهور سألت نفسي : طالما لقيت 10 مهتمين بدراسة الفارما بعد التخرج بعيداً عن الكلية والامتحانات لماذا لا أقدّم أونلاين لـ آلاف المهتمين ” ؟
ولقد أقنعت نفسي بأنّه من المؤكد أنّي سوف أجد أناساً تقدّر التعب والجهد المبذول في إنتاج فيديوهات محترمة ومفيدة ، ولم أفكر كثيراً فلقد وجدت نفسي في ديسمبر 2010 أقوم بعمل جروب صيدلاني تعليمي على الفيس بوك سمّيته First Pharmacology Course Online  والمسمى حالياً Community Pharmacists who think big ولقد عانيت بشدة حتى أصل إلى أول 1000 عضو – العدد الحالي أكثر من 153 ألف عضو- من جميع دول العالم !!
في البداية لم يكن هناك أي فيديو تم تصويره ، وكانت النية أن أقوم بتصوير فيديو واحد كل أسبوع مع المشتركين ، في هذا الوقت دخل المشهد د. محمد عطية بعدما سافر إلى السعودية ، وكأنّه وجد الجروب متنفساً حتى يقدم فيه إبداعاته مجاناً ، ولقد كان الأدمن الثاني في الجروب و المسئول عن المحتوى المجاني الذي ينزل بشكل شبه يومي ، لقد تعلّمت منه الكثير ولازلت.

بمجرد وصول الجروب لـ 1000 عضو ، أعلنت أنّنا سوف نقدم الكورس بمقابل مادي ، ولذلك فحجم مغادرة الجروب كان رهيباً لولا مساهمة  د. محمد عطية بالمحتوى المجاني المتجدد.

في تلك الفترة لم أكن قد درست تسويق ولا يحزنون ، لذلك كنت أظن أنّه بمجرد الإعلان عن كورس صيدلاني أونلاين فسوف أجد الناس تتهافت على الاشتراك !!
وعلى الرغم من ذلك ، فلقد أكملت مع 4 مشتركين فقط ، زميلتين عزيزتين في مصر ، وزميلتين أخرتين من الإمارات ، وكانت المدة 8 شهور من يناير – سبتمبر 2011.
كنت أصّور كورس الفارماكولوجي داخل الصيدلية ، أو بعدما أرجع إلى البيت ، وأنا أجلس على سفرة الطعام وخلفي عبايات زوجتي لتبدو كـ خلفية سوداء ، وقد كان سعر الكورس وقتها 320 جنيه فقط !!

كنت أقنع نفسي بأنّه مجرد انتهاء تصوير الكورس فإنه سيتم تسويقه بشكل ممتاز ، وأنّ العملاء سيتهافتون للحصول عليه ، وهنا تعلّمت درسين مهمين لازالا محفورين في رأسي حتى الآن :

الدرس الأول :

وجدت إحدى الزميلات الفضليات من الذين حضروا كورس الأونلاين من البداية تخبرني بأنّ الجهد المبذول وعدد الساعات والفائدة الموجودة داخل الكورس قيمتها أعلى من 320 جنيه بكثير .. ولقد لاحظتْ أنّ هذا هو السبب وراء ضعف الاقبال على الكورس ، ولذلك فلقد عرضت عليِّ زيادة  القيمة المالية قليلاً ، وفعلاً بعد رفع القيمة إلى 940 جنيه قفزت المبيعات بشكلٍ ملحوظ.

الدرس التاني :

وجدت أحد الملائكة البشريين يكلمني مخصوص ليخبرني بنصائح تسويقية مهمة ، كان من أهمها : الإهتمام بالمحتوى المجاني ، وتقديمه على  فيديوهات قصيرة مجانية متجددة بهدف تعريف الناس أكثر على صاحب المحتوى مدفوع الأجر ، ومن هنا جاءت فكرة سلسلة رسائل صيدلانية يومية تابع المحتويات المجانية الخاصة بـ كورسات الصيدلة أونلاين Free Online Courses

واستمرت الدروس فيما بعد ذلك ، واستمر النجاح وتضاعف بفضل الله ، من خلال باقة Learn Pharmacy At Home  وغيرها من الدورات المصورة كـ كورس المضادات الحيوية أونلاين  Antibiotics Course Online – Gewebiotics
كما تعرفت على أيقونات في مجال التدريس عن بعد ، و تعلمت منهم الكثير والكثير بفضل الله ، ولقد كان من دعائي خلال العام الماضي «اللهم اهدنا واهد بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى» ، فهداني الله لتقديم كل خبراتي التي حصلت عليها في هذا المجال في ورشة عمل تمت بالمنصورة في سبتمبر من العام الماضي على مدار 6 أيام ، وكانت الورشة بالفعل سبباً في تحفيز عدد كبير من المبادرين على تحضير وإنشاء دوراتهم المسجلة باحترافية وإتقان.

تابع الأجزاء السابقة :

بداياتي الصيدلانية (1) – أول فلوس أعملها ومآسي الكلية

بداياتي الصيدلانية (2) – ضبابية ما بعد التخرج

بداياتي الصيدلانية (3) – الجويلي العاشق

بداياتي الصيدلانية (4) – بصيص الأمل.

التعليقات
المشاركةعلى مواقع التواصل الاجتماعى