نصائح في الإقلاع عن التدخين في 27 يوم فقط
تعلم التركيبات الصيدلانية
تعلم التركيبات الصيدلانية
مايو 25, 2020

نصائح في الإقلاع عن التدخين في 27 يوم فقط

نصائح في الإقلاع عن التدخين

د / أحمد الجويلي

يعتبر التدخين من أهم الأسباب المسببة لكثير من الأمراض وعلى رأسها : أمراض القلب والأوعية الدموية ، وسرطان الرئة ، والسكتة الدماغية ، وحسب إحصائية نُشرت في عام 2019 فقد بلغ عدد المدخنين 1.1 مليار مدخن على مستوى العالم وأدى التدخين إلى وفاة ما يقارب 7.7 مليون شخص في نفس العام.

 

الفرق بين رئة المُدخن للسجائر وغير المدخن 😱 شيء عجييب new today - YouTube

صورة توضح الفرق بين رئة مدخن ورئة شخص غير مدخن “مقتبسة من أحد فيدوهات اليوتيوب”

ولذلك فإنّ السبب الرئيسي في علاج هذه الأمراض وغيرها هو الإقلاع عن التدخين ، ولكن تجد الكثير من المرضى يفتقرون إلى الطريقة المثلى في ذلك.

لماذا يفشل أغلب المدخين في الإقلاع عن التدخين ؟

يتم إفراز النيكوتين الموجود بشكل أساسي في السجائر طبيعياً من المخ عند غير المدخنين ، ولكن عند المدخنين يبدأ المخ يعتمد على النيكوتين الموجود في السجائر وهذا ما يجعل المدخن لا يستطيع الإقلاع عن التدخين مرةً واحدة لأن المخ لا يفرز مادة النيكوتين بسبب الاعتماد على مصدر خارجي وهو السجائر ، ولذلك تجد من يحاول الإقلاع عن التدخين ويتوقف عنه مرةً واحدة بشكل مفاجئ يعاني من “الاشتياق” إلى السيجارة ومذاقها مما يؤدي إلى الفشل في الإقلاع عن التدخين.

كيف يمكن الإقلاع عن التدخين ؟

حتى نساعدك في الإقلاع عن التدخين أو تساعد غيرك قدمنا في أكاديمة الجويلي الفيديو المرفق وهو عبارة عن نصائح بهدف الإقلاع عن التدخين خلال 27 يوم فقط حيث تعتمد فكرة البرنامج على الإقلاع بشكل تدريجي عن التدخين بغض النظر عن الكمية التي تشربها حالياً إلى أن تصل لليوم العشرين ، ففي حال التزامك بالبرنامج سيكون معدل شربك للسجائر هو سيجارة واحدة فقط !!
لو افترضنا أنك تشرب حالياً 20 سيجارة يومياً ففي كل يوم سوف تقلل سيجارة واحدة ، أما لو كنت تشرب 30 سيجارة ففي كل 3 أيام سوف تقلل سيجارتين ، لكن لو كنت تشرب يومياً 10 سجائر ففي كل يومين سوف تقلل سيجارة واحدة.

شروط نجاح البرنامج التدريبي في الإقلاع عن التدخين في 27 يوم :

أولاً : اعرف عدد السجائر التي سوف تشربها يومياً ولا تزيد عنها سيجارة واحدة لأن الفكرة تعتمد في تقليل اعتماد المخ الخارجي على النيكوتين.
ثانياً : لا تعزم و لا تتعزم (على سجاير طبعاً) ولو انحرجت مع أقاربك أو أصدقائك أخبره أنك تمشي على برنامج مكثف بهدف الإقلاع عن التدخين.
ثالثااً: ابدأ مع واحد صاحب لك يعاني من نفس مشكلة التدخين وشارك معه البرنامج حتى تساعدوا بعض في الإقلاع عن التدخين.
رابعاً : لنفترض أنه في اليوم العاشر كان من المفروض أن تشرب 10 سجائر ولكنك شربت 15 سيجارة لا تبدأ من الصفر بل ابدأ وكأنك في اليوم الخامس ففي اليوم التالي اشرب 14 سيجارة فقط !!

نصيحة أخيرة قد تساعدك في الإقلاع عن التدخين :

المفاتيح السحرية لنجاح البرنامج هو الالتزام والصبر والتدرّج وهو أهون بكثير من اللجوء إلى أدوية مرتفعة التكلفة وغير مضمونة النتائج أو أن نصرف أكثر على مضاعفات وآثار جانبية تظهر بسبب السجائر من أول العقم لحتى الأورام السرطانية.
هذا البرنامج تم تطبيقه مع عدد كبير جدا من المدخنين منذ عام 2002 ونسبة نجاحه بلف أكثر من 80%

تابع الفيديو المرفق والذي يشرح البرنامج المساعدة عن الإقلاع عن التدخين في 27 يوم فقط والذي يتضمن النقاط التالية :

1- أنواع الإدمان على السجائر
2- السبب في فشل الكثيرين في الإقلاع عن التدخين
3- الأدوية المستخدمة في الإقلاع عن التدخين … وهل هي مفيدة ؟
4- السيجارة الالكترونية … هل يمكن استخدامها في الإقلاع عن التدخين ؟
5- وصفات شعبية تساعد في الإقلاع عن التدخين
6- لاصقات ولبّان النيكوتين ، هل يمكن أن يساعد في الإقلاع عن التدخين ؟
7- تفاصيل وشروط البرنامج التدريبي للإقلاع عن التدخين

 

 

التعليقات
المشاركةعلى مواقع التواصل الاجتماعى