كيف تستعد صحياً لشهر رمضان ؟ | Learn Pharmacy At Home
دور النصيحة الصيدلانية في الـ Community Pharmacy
دور النصيحة الصيدلانية في الـ Community Pharmacy
أبريل 26, 2019
مندوب دعاية طبية
ما هي الإجابة النموذجية في أي مقابلة شخصية ؟
مايو 4, 2019

كيف تستعد صحياً لشهر رمضان ؟

نصائح صيدلانية رمضانية

نصائح صيدلانية رمضانيةنصائح صيدلانية رمضانية 

د / أحمد الجويلي

كثيرٌ من المرضى يُصرّون على الصيام في شهر رمضان ، مع أنه في بعض الحالات قد يؤثر سلباً على صحتهم أو قد يزيد من تدهورها ، ويؤخر من شفائها ،،، وكـــ Community Pharmacist يلزم أن  تقدم لهم النصائح الرمضانية الصيدلانية وتحثّهم على عدم الصيام لو كان الصيام يزيد من حالتهم سوءً ، وتُذكّرهم بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إنَّ الله يحب أن تُؤتى رخصه كما تُؤتى عزائمه ” فــ الله سبحانه وتعالى يحب أن تأخذ رخصة الفطر كما يحب ان تصوم لو من قادرا عليه .

وفي هذه المقالة سنقدم لكم مجموعة من النصائح الصيدلانية الرمضانية لأصحاب الأمراض المزمنة التي يمكنك أن تقدمها في حالات الـ OTC Cases أو الاستشارات الصيدلانية.

✿ ❀ ✿ مرضى ضغط الدم المرتفع : عدد كبير من مرضى ضغط الدم المرتفع ياخذون ادوية diuretics مدرّات البول ، وفيهذه الحالة يجب عليك أن تنصح المريض بأخذ علاجه على الفطور بعيداً عن السحور ، لأنَّ المريض لو اخذ العلاج على السحور فإنَّ الدواء سيزيد من من سحب السوائل ويُسبب الجفاف للمريض.
كذلك عندما يطلب منك مريض الضغط المرتفع المشورة ” OTC Case ” اطلب منه شرب الكركديه بكثرة في رمضان وأن يكون مشروبه الدائم طوال الشهر الفضيل (منقوع وليس مغلي). تابع حلقة خاصة عن ضغط الدم المرتفع  كيف تتعامل مع ضغط الدم المرتفع أو المنخفض في الصيدلية

✿ ❀ ✿ مرضى السكر :  ممنوع عليهم الإكثار من تناول القطايف والكنافة وكل المأكولات المحتوية على كميات عالية من السكر والعسل ،،، ويجب عليهم أن يتناولو العلاج الخاص بهم قبل الفطور (بعد أذان المغرب مباشرة) لتجنب حدوث انخفاض فى نسبة السكر في حالة لو تناول العلاج بعد السحور … وأهم نصيحة رمضانية لمريض السكر ، لو شعر بأعراض انخفاض السكر المعروفة  ـــ خفقان ، إرهاق ، شحوب في لون الجلد ، تعرّق ـــ فى أى وقت على مدار فترة الصيام ، فــــ لازم يفطر فوراً حتى لو كان قبل أذان المغرب بوقت قصير ، لانه قد يدخل في غيبوبة سكر قاتلة .. (تقدر تطلب محاضرة تفصيلية مجانية عن مرض السكر بالتواصل معنا عبر واتس رقم 888856 56 00972)

✿ ❀ ✿ مريض الربو و حساسية الصدر : فـ النصيحة الصيدلانية الرمضانية هنا أن يحافظو على استخدام البخاخة الخاصة بهم بنفس طريقة استخدامها المعتادة في غير أيام الصيام لأنها – فى أغلب المذاهب – لا تفسد الصيام ، حيث أنها لا تدخل الجوف (المعدة)  وغير مغذية … ومن أهم الـ Patient counseling لمرضى الربو في الـ Community Pharmacy شرب كميات كبيرة جداً من الماء بعد الإفطار ، لأن ذلك يقلل من شدة النوبات وعددها ، والابتعاد التام – قدر الامكان – عن التوتر و العصبية ، لأنهم من أهم مسببات زيادة النوبات عند مريض الربو المزمن ! .. تم شرح الموضوع بشكلٍ تفصيلي في جزئية الفارما كولوجي الخاصّة بـ باقة Learn Pharmacy At Home

✿ ❀ ✿ مرضى دوالى القدمين أو خشونة الركبتين أو آلام العقب : أي مريض مصاب بـ مرض من هذه الأمراض ، فإنَّ الوقوف الطويل يضُرُّه ويزيد من تدهور حالته وقد تمَّ تفصيل الموضوع في (رسائل صيدلانية يومية – 5 أمراض تتعارض مع طول الوقوف)

✿ ❀ ✿ أصحاب رائحة الفم الكريهة فى رمضان :  فممكن ننصحهم بالابتعاد – أثناء السحور – عن الأكلات الملاحظ أنها تسبب لهم رائحة فم كريهة أثناء الصيام ، وأن يحافظو على الأمور  التى تضبط حركة الجهاز الهضمى وتساعد على انتظامها مثل لبن الزبادى حيث يحتوي على خمائر تفرز إنزيمات هاضمة ، كما يعتبر مصدر رئيسي للبكتيريا المعوية النافعة – normal flora – … كما أن يواظبوا على المضمضة أثناء الصيام ، مع الحرص على عدم وصول شيء للجوف لأنَّ ذلك يُفسد الصيام !!!  كذلك الحفاظ على استخدام السواك أثناء الصيام ، أو استخدام فرشاة الأسنان والمعجون ….  تابع مقال علاج رائحة الفم الكريهة خلال الصيام
م
وضوع رائحة القم الكريهة تم شرحه بشكل مفصل في محاضرة كاملة في OTC Level Two الخاص
بباقة Learn Pharmacy At Home

✿ ❀ ✿ مرضى الارتجاع المريئى و مشاكل المعدة و التهابها : فعادةً ما تزيد مشاكل المعدة والحموضة لديهم في الساعات الأخيرة من الصيام ، حيث يزيد إفراز حمض HCl  والذي قد يؤدي إلى ألم أو حرقان فى المعدة أو فى صمام المرىء السفلى ..  لذلك فإن على المريض تناول علاجه من عائلتي Proton Pump Inhibitors أو H2 Blocker قبل السحور بنصف ساعة ،،، وفي حالة الشعور بالألم أو الحموضة وقت الصيام ، وعدم القدرة على تحمّله يمكن أن يأخذ حقنة زنتاك “Ranitidin” خلال الصيام.
تابع (مشاكل المعدة المختلفة و OTC Cases – GIT )

✿ ❀ ✿ مرضى حصوات الكلى , أو زيادة ترسب الأملاح فيها : هؤلاء المرضى يواجهون صعوبات كبيرة فى الصيام , خصوصاً أثناء الحر ، وذلك لاحتياج الكلى لكميات أكبر من الماء ، بهدف تذويب الحصوات ، وهنا ننضح المريض قبل بداية الشهر الكريم بزيارة طبيبه لتقييم حالته الصحية ليقوم بالاقتاء الصحي ، ومن أهم النصائح الصيدلانية الرمضانية كذلك أن يواظب على شرب المياه النقية بشكل كبير بعد الإفطار وقبل السحور.

✿ ❀ ✿ مرضى السمنة :  هؤلاء الأشخاص سيدخلون على (دايت بثواب كبير) خلال الشهر الفضيل في حالة أنَّ السمنة كانت بسبب تناولهم لـ كميات كبيرة من الطعام ، أو بطء  معدّل الحرق فى أجسامهم … فعندما تُقدم المشورة الصيدلانية لمريضك السمين انصحه بتناول إفطارٍ صحيٍ مقسمٌ على فترتين تفصلهما صلاة المغرب ، لأنَّ هذا يساعد المعدة على الهضم ، ويُسرِّع من معدلات الحرق.
كما أنَّ ممارسة الرياضة للشخص السمين فى رمضان من أفضل ما يكون !!! الكتب بتقول لك : امشِ أو اجري قبل الفطار ، وارفع أثقال قبل السحور !! .. الفكرة فى ذلك أنَّ المشى فى حالة نفاد مخزون الجليكوجين Glycogen من الكبد فى فترة ما قبل الافطار يساعد على حرق كمية كبيرة من الدهون المخزنة في الجسم  أما رفع الأثقال قبل السحور فيعمل على بناء عضلات الجسم ويمنع من تكسيرها مما يحفظ كميات أكبر من الطاقة التي تحتاجها خلال الصيام.

✿ ❀ ✿ مرضى النحافة الشديدة :فالعجيب بالنسبة لهم فى رمضان هو أن رياضة حمل الأوزان الثقيلة قد تكون العلاج الأساسى لهم ، بجانب الاعتماد على نوعيات الأكل المحتوي على سعرات حرارية عالية .. والصيام فاتح شهية طبيعى ، يجعل المريض ياكل بشكل أكبر من الطبيعى على الفطار وهنا ننصح بأن يصلّى المغرب قبل الفطار بالكامل ، ويبدأ فطاره وينهيه مرة واحدة ، على عكس ما قلنا مع مرضى السمنة .. ,

✿ ❀ ✿ تأخير الدورة الشهرية في رمضان : من أهم الـ OTC Cases ، والأسئلة التي يتعرض لها الصيدلي في الـ Community Pharmacy وتم شرح الموضوع بشكلٍ مُفصل في رسائل صيدلانية يومية – تأخير الدورة الشهرية

الصورة التالية تلخص أهم ما جاء في المقال

نصائح صيدلانية رمضانية

أخيراً : في رمضان يكون وقت تناول العلاجات ضيق لطول ساعات الصيام ،،، ومن أكثر العلاجات التي لها تعارضات دوائية المضادات الحيوية ، التي يقل امتصاصها مع بعض العلاجات أو الأطعمة … وهذا ما بيّناه في Antibiotics Course Online – Gewebiotics

إقرأ أيضاً 

دور النصيحة الصيدلانية في الـ Community Pharmacy

ملخص تأثير الأشكال الصيدلانية على الصيام

التعليقات
المشاركةعلى مواقع التواصل الاجتماعى