نصائح صيدلانية للأم أثناء فترة الرضاعة
أهم الأسباب التي تؤدي خسارة الصيدليات وإغلاقها
القواعد العشر للاشتراك في كورسات الـ OTC Online الشتوية
يناير 10, 2020
علاج الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة
ضوء الشمس أم Phototherapy لعلاج الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة
يناير 24, 2020

نصائح صيدلانية للأم أثناء فترة الرضاعة

فترة الرضاعة

د / أحمد الجويلي

تعتبر الرضاعة الطبيعية مهمة وضرورية جداً لصحة الطفل ، حيث تقوي مناعته وتحميه من الأمراض ، لذلك نقدم أهم النصائح الصيدلانية والأخطاء الشائعة التي قد تقع بها الأم أثناء فترة الرضاعة.

نصائح صيدلانية للأم أنثاء فترة الرضاعة :

  1. لبن الام الطبيعي يمكن شفطه وتخزينه ثم تدفئته وارضاعه للطفل أثناء غياب الأم ، أو عدم استطاعتها إرضاعه بدلاً من استخدام الحليب الصناعي.
  2.  نصيحة صيدلانية هامة للام الحامل ان تقوم بعمل مساج للثدي وللحلمة من الشهر السابع للحمل ، لأن ذلك يحميها من تشققات الحلمة والوجع الغير محتمل اثناء الرضاعة الطبيعية.
  3.  التغذية السليمة للام أثناء فترة الرضاعة هامة لصحة الطفل ، فـ عدم الاهتمام بها قد يسبب ضرراً للطفل مثل : نقص الحديد والكالسيوم ، وبالتالي يؤثر علي حيوية الطفل ومناعته ومشيه وصحته.
  4.  لا تنسَ نصح الأم بشرب كميات وافرة من السوائل أثناء فترة الرضاعة سواء مياه أو عصائر أو مشروبات دافئة – 3 لتر كـ حد أدنى يومياً – لأن ذلك يؤثر على كمية اللبن الواصل إلى الطفل ، ويساعد في إدراره.
  5.  الأم هي سبب الإمساك أو المغص الذي يصيب الطفل بشكل أو بآخر ، إما بسبب أكل الطفل أو الأم ، أو عدم إرضاعه بشكل صحيح.
  6.  خلال فترة الرضاعة يجب ان يكون طعام الام من 4-6 وجبات يومياً ، وهذه  الوجبات يجب أن تكون متفرقة خلال اليوم وتشمل كل العناصر الغذائية المتنوعة من بروتينات وخضروات وفواكه ونشويات ، ولا نعتمد علي نوع واحد من الاطعمة.
  7. الإكثار من شرب المرمية والحلبة والشمر ، والتي تعتبر مشروبات عشبية تزيد من إفراز اللبن أثناء فترة الرضاعة تابع مقال : (وصفات شعبية يمكن وصفها داخل الـ Community Pharmacy)
  8.  افضل بداية لأكل طفلك هو الفواكه ، والخضراوات مثل : الجزر و الكوسة.

أخطاء شائعة تقع بها الأم أثناء فترة الرضاعة :

  1.  من اكثر الاخطاء الشائعة التي تقع بها الأمهات أثناء فترة الرضاعة عدم الانتباه إلى أنّ الطفل إذا بدأ في الأكل فيجب أن يشرب كما أنّ رضعة الأعشاب مفيدة في حماية الطفل من الإمساك.
  2.  احذري من إعطاء طفلك بيبي درنيك او جلوكوز بعد الولادة مباشرة ، وتحرميه من لبن السرسوب الذي يطلق عليه السائل الذهبي ، حيث يوفر حليب السرسوب تركيز عالٍ من البروتينات والكربوهيدرات ، والأجسام المضادة ، ويعمل على حماية الطفل من الأمراض ، وبمجرد حصول الطفل علي 10 مل من حليب السرسوب يمكن أن تساعده في الشعور بالشبع.
  3.  أثناء فترة الرضاعة تقوم بعض الأمهات بإعطاء ابنها العصير بالببرونة وتتركها له ولا تدري أنّ ذلك يخرّب أسنانه.
  4.  إلباس الطفل أكثر من اللازم يؤثر سلباً على الطفل ، القاعدة تقول : نفس لبس الأم + قطعة واحدة.
  5. يعتبر لف ظهر الطفل من أسفل بعد الولادة خطر علي فقرات الطفل ، فـ إما أن يتم لف ظهر الطفل كاملاً أو لا يتم اللف من الأساس.
  6.  هناك فرق بين بكاء الجوع وبكاء النوم ، فـ ليس كل بكاء للطفل يجب إرضاعه ، لأنّ ذلك يؤثر على معدة الطفل ، ويزوّد من فرصة حدوث ارتجاع مريئي GERD ، والذي من تبعاته نزلات شعبية ، والتهابات في الأذن (تم شرح الميكانيزم تفصيلياً في OTC Level One الخاص بـ باقة Learn Pharmacy At Home)
  7.  تركيز الكحول الذي يتم فيه دهان سرة الطفل بعد الولادة هو 70% وليس من النوع المركّز.
  8. حزام السرة للطفل غير صحّي ويؤثر على على عضلات البطن.
  9.  لو الطفل تأخر في القعاد عن 9 شهور ، ليس شرطاً أنّ يكون الطفل يعاني من مشكلة وليس من الضروري أن تكشف عند طبيب الأطفال.
  10.  عند إعطاء العلاج للطفل يتم ذلك في سرنجة وبدون سن ومن جانب الفم ، حتى لا يحدث شردقة للطفل.
  11. هناك أدوية تعمل على زيادة إدرار اللبن كـ تأثير إضافي للتأثير العلاجي مثل : Metochlopramide المشهور بـ اسم Primperan و Domperidone المشهور باسم Motilium ومع ذلك فمن الخطأ استخدامها بشكل خاص لزيادة إقراز اللبن أثماء فترة الرضاعة ، حيث أنّ الميكانيزم لهذه الأدوية الدوبامين ، وهو أحد النواقل العصبية الرئيسية في الجسم ، لذلك فنلجأ إلى المشروبات العشبية التي ذكرناها لزيادة إفراز اللبن أثناء فترة الرضاعة.

    بإمكانك متابعة OTC Level One الخاص بـ باقة Learn Pharmacy At Home لمعرفة المزيد من المعلومات الصيدلانية الهامة حول صحة الأم والطفل وأشهر الـ OTC Cases المتعلقة بالموضوع.

إقرأ أيضاً 

قواعد صيدلانية عند التعامل مع الأطفال

نصائح صيدلانية للوالدة حديثا 

شاهد أيضاً 

Drugs in pregnancy and lactation

التعليقات
المشاركةعلى مواقع التواصل الاجتماعى