نصائح ذهبية قبل فتح صيدلية جديدة | Learn Pharmacy At Home
بداياتي الصيدلانية (2) – ضبابية ما بعد التخرج
يونيو 14, 2019
قواعد قراءة الروشتات ونماذج تدريبية
يونيو 30, 2019

نصائح ذهبية قبل فتح صيدلية جديدة

د / أحمد الجويلي

هذه النصائح الذهبية في فتح الصيدلية الجديدة تعتبر نتاج جلسة Pharmaceutical Career Coaching لأحد زملائنا الأعزاء ، الذي قرر – وربنا يكون في عونه – أن يفتتح صيدليته الخاصة به في هذه الأيام الجميلة التي تعيشها مهنة الصيدلة حالياً ، بعدما وجد أنّ هذا أفضل خيارٍ له كــــ خطوة مميزة في الـ career الخاص فيه ، وسألني :  “تنصحني بإيه ؟!!”
لذلك فإنّي أقدم له ولك زميلي الصيدلاني هذه النصائح لعلّها تكون مفيدةً لك وله.

1- تواجدك أهم من تواجد الدواء :

خدعوك فقالوا “أهم حاجة في الصيدلية هي وجود الدوا متلتل و باظظ قدّام عيون الزباين” .. صدقني هذه خدعة كبيرة وخطأ شائع .. وكثيرٌ من الصيدليات فُتحت وأُغلقت لأنَّ أصحابها طبّقوا هذه المقولة حرفياً من دون دراسة السوق ومكان الصيدلية الجديدة  ، لذلك عند بدء مشروع الصيدلية الجديدة تمهّل عند شراء الأصناف ، وابدأ بالاصناف الرخصية واشترِ منها 5 علب مثلاً ، والأصناف المتوسطة 3 علب ، أمّا الأصناف الغالية فيكفي منها علبة واحدة فقط ولو كنت في منطقة شعبية بإمكانك أن تشتريها عند الطلب ، حتى تعرف الأصناف الرائجة والأكثر طلباً في المنطقة التي أنت بها ، ولا تستمع لمن يقول لك  “الدوا ع الرفوف مش بياكل ولا يشرب” لمجرد أنّه يشجعك على الشراء !!!! .. وقتها قل له “ فعلاً بس له تاريخ صلاحية , ماقدرش أغيّره” !! ..

وعلى جانب آخر ، لو بتفتح في منطقة شعبية ، اختر العروض التي قد تفرق معك بشكلٍ كبير … لكن على العكس ، ركّز في عروض الـ cosmetics الغالية لو كانت صيدليتك الجديدة في منطقة راقية 

2- استثمر وقت فراغك علميا :

من أهم الأمور التي يجب أن تستغلها هو ملئ وقت فراغك الذي ستتعرّض له بعد فتح الصيدلية ،،، فـ في البداية ستعاني من قلة المرضى ، حتى يعتاد عليك أهل المكان ، ويعرفك سكان المنطقة ، لذلك يجب أن تستغل هذا الوقت وتستثمره علمياً  حتى تقف الصيدلية على قدميها ، فالمعلومة التي ستحصل عليها ربّما تكون السبب في إنقاذ حياة مريض !!! وبما أنّ جزء كبير من مبيعات الصيدلية يعتمد على مهارات وفنون الـ OTC فبإمكانك الحصول على باقة متكاملة متخصصة في هذا المجال عبر  باقة Learn Pharmacy At Home 
وكما أنّ المضادات الحيوية Antibiotics تمثل من 10% – 30% من قيمة الأدوية التي قد تتواجد في أي Community Pharmacy … بمعنى أننا نتكلم عن آلاف الدولارات !!! وهذا يتَّضح أكثر عندما نتحدث عن جميع الأشكال الصيدلانية Dosage Forms التي يمكن أن تتواجد المضادت الحيوية بها كـــ الكبسولات و الأشربة والمعلَّقات Suspensions والحقن !!! ففي حالة تمكنك من هذا المجال سترفع إيراد صيدليتك أو الصيدلية التي تعمل بها بمعدّلات عالية شهرية ، وبالتالي زيادة راتبك ودخلك بشكل أكبر !!! وموضوع المضادات الحيوية تم شرحه بشكلٍ تفصيلي في Antibiotics Course Online – Gewebiotics

أو تابع فيديوهاتنا التعليمية المجانية من خلال Free Online Courses

3- ابنِ قاعدة ثقة مع الناس :

أرجوك لا تتعامل مع الداخلين لك على أنّهم مجرد “زبائن” أو “عملاء” .. ابنِ علاقات معهم ، وتعرّف عليهم ، واعرف مكان سكناهم ، واستكشف الأمور المتشابهة بينك وبينهم ، ويمكنك الاستفادة من العبقري Ron White في كيفية بناء العلاقات مع الناس من خلال هذا الفيديو :

ومن أجمل المشاعر التي من الممكن أن يشعر بها المريض غند دخوله للصيدلية تذكّرك لاسمه ، والأجمل أن تكون تعرف مرضه والأدوية التي يأخذها ...
انسّ قواعد خدمة العملاء (الرخمة) التي تنص على الابتسامة المصطنعة ، والتعامل البارد اللزج مع أي حد.

4- اوجد مبلغاً للحرق في البداية :

المولود الجديد يقل وزنه ربع كيلو في أول أسبوع من بعد ولادته … فـ من الطبيعي كذلك أنَّ الصيدلية الجديدة لن تكسب المكاسب الكثيرة في أول شهر وربّما في الست شهور الأولى !!! فـ الناس كثيراً ما تتوجّس من الحاجة الجديدة ، حتى تعتاد عليها … لذلك جهز مبلغاً لهذه الخسارة المؤقتة ، فلا تفتح صيدليتك وأنت على الحديدة !!! وعلى رأي الأستاذ الجليل د. إيهاب مسّلم  في محاضرته عن خرافات تدمّر الشركات حيث قال “لو الفلوس الاحتياطية دي مش موجودة , يبقى تتوجد من قبل ما تفتح مشروعك أصلا”
شاهد سلسلة المحاضرة كاملة هنا 

5- إياك والقروض :

{الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ} (البقرة 268) و {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُون} (البقرة:278-279)
فالاقتراض شىءٌ مغري جداً ، حيث يقدم لك سيولة مادية سريعة في وقت قصير ، ولكن بمجرد إتمام القرض وفتح الصيدلية ستبدأ تحمل هم كيفية سدّ الدين الذي عليك ، حتى ولو بعد عشرات السنين ، ولن تستطيع وضع رأسك على الوسادة وأنت مرتاح لذلك لو ما معك سيولة كافية ، إمّا أن تشارك أحد أصدقائك أو معارفك ، أو تنتظر حتى تجمع مبلغاً كافياً.

6- اجعل ظهرك للحائط :

عند فتح صيدليتك الجديدة اقنع نفسك بأنّ الصيدلية هي مصدر أكل عيشك الأساسي والوحيد .. بمعنى أن لا تفتتح الصيدلية وأنت تشعر أنّها مجرد تجربة ، وأنّ هناك احتمالية لبيعها في حالة الفشل … اقنع نفسك أنّ النجاح هو السبيل الوحيد وأنّه لا بديل عنه … تأكد أنّك لو أعطيت الصيدلية من وقتك و مجهودك في الاتجاه الصحيح ، فسوف تحصد الثمرة في الوقت المناسب إن شاء الله.

7- قس رضا عملائك :

هل تعرف أحد من زملائك عمل Satisfaction Survey لقياس رضى مرضاه عن صيدليته ؟؟!! .. لا أعتقد ذلك !! .. لماذا لا تكون أنت أول شخص ؟؟!! ..
اطبع ورقة واكتب فيها استبيان عن مدى رضى المريض عن جودة الخدمة المقدمة له ، فليس عيباً على الإطلاق أن نتعامل مع العملاء بشياكة و محاولة لارضائهم ، طالما أنَّ الموضوع لا يعتدي على كرامتنا وليس فيه إهانة لنا من أي نوع .. ولا تنسَ أن تحتفظ ببيانات مرضاك الذين قاموا بـ الاستبيان فهي كنزٌ ثمينٌ لك ، وستستغلها مستقبلاً في رفع إيراد صيدليتك وهو ما بينّاه في مقال 5 طرق غير تقليدية لزيادة مبيعات صيدليتك ومحاضرة طرق وأساليب لزيادة مبيعات صيدليتك

8- جهز صيدليتك بإبهار :

أنت لا تفتتح صيدليةَ كل يوم .. لذلك عند فتح صيدليتك الجديدة لا تكن بخيلاً !!! ولا تسترخص في وسائل إبهار العملاء من حيث الشكل العام والديكور والأرضيات والنظافة والإضاءة .. وحالياً توجد شركات متخصصة في تجهيز الصيدليات وتصميمها واختيار الديكورات الملائمة لها.

شاهد أيضاً 

الحلقة الخامسة عشر : إذاعة الصيادلة العرب – إرشادات قبل فتح صيدلية جديدة

إقرأ أيضاً 

خواطر جويلية عن فتح الصيدلية 

التعليقات
المشاركةعلى مواقع التواصل الاجتماعى