الاكتئاب والإجهاد والإرهاق في الشتاء .. الأسباب والعلاج | Learn Pharmacy At Home
بماذا تشعر بالنعاس بعد شرب القهوة أو الشاي ؟
لماذا قد تشعر بالنعاس بعد شرب القهوة أو الشاي ؟
ديسمبر 29, 2018
القيء المتكرر عند الأطفال OTC Case
القيء المتكرر عند الأطفال – OTC Case
يناير 17, 2019

الاكتئاب والإجهاد والإرهاق في الشتاء … الأسباب والعلاج

نقص فيتامين د

د / أحمد الجويلي

الاكتئاب ، الإجهاد المزمن ، آلام العظام ، تساقط الشعر ، ضعف المناعة ، والكساح وغيرها من المشاكل الشائعة التي لها ارتباط وثيق في نقص فيتامين د Vitamin deficiency والتي تقول الدراسات ان 42% من البشر تقريبا يعانون من نقص في هذا الفيتامين والسبب الرئيسي : هو قلة التعرض لأشعة الشمس .

يعتبر فيتامين د Vitamin D من الفيتامينات الذائبة في الدهون lipid soluble vitamin حيث يقوم الجسم بتصنعيه وذلك عن طريق الكوليسترول المخزن في الجسم بعد التعرض لكمية كافية من أشعة الشمس خلال النهار .

الجرعة اليومية :

تختلف جرعة فيتامين د Vitamin D باختلاف العمر والحالة الصحية ولكن – بشكل عام – فإن المواليد وحتى عمر السنة يحتاجون 400 IU وهذه الجرعة تزيد مع العمر لتصبح 600 IU حتى سن السبعين عام ، بينما تزيد الجرعة للمسنين أكبر من سبعين عام إلى 800 IU 
ملاحظة : كل وحدة دولية من فيتامين د Vitamin D تكافئ 0.025 ميكرو جرام

نقص فيتامين د OTC Case in Community Pharmacy

نقص فيتامين د Vitamin D deficiency

نقص فيتامين د Vitamin D deficiency : هو انخفاض مستويات فيتامين د في الدم عن معدله الطبيعي (20-50 نانوغرام/مل) ، مما يتسبب في ترقق العظام و تشوه شكلها، ويحدث كنتيجة إلى قلة الحصول من مصادره الطبيعية وأهمها :صفار البيض و الأسماك أو بتجنب التعرض للشمس والذي يزيد في فصل الشتاء نظراَ لقلة سطوع الشمس وقصر ساعات النهار !! لذلك فإننا نلجأ إلى المصادر الدوائية مثل : القطارات Oral Drops او الكبسولات او الحقن طويلة المفعول ك Devarol-S.

الارهاق والاجهاد ونقص فيتامين د Vitamin D deficiency

لقد أشارت العديد من الدراسات إلى ارتباط فرط النعاس والخمول وضعف التركيز بنقص مستويات فيتامين د ؛ لذلك فإن الشعور بالخمول او الكسل قد يكون عرضاً من أعراض النقص في هذا الفيتامين .

الاكتئاب ونقص فيتامين د Vitamin D deficiency

أثبتت بعض الدراسات والبحوث أن فيتامين د Vitamin D من العناصر الأساسية للجسم ؛ منها وظائف سيكولوجية ونفسية ترتبط مع أعراض الاكتئاب واضطراباته حيث يلعب هذا الفيتامين دوراً مهماً في نمو خلايا المخ ، كما توجد له مستقبلاتٌ في أماكن مختلفة من الدماغ ، حيث تتلقى هذه المستقبلات إشاراتٍ كيميائية وبالتالي فإن نقصه يسبب خللاً في عمل هذه المستقبلات ، ولهذا تم ربط نقص فيتامين د مع الكثير من الأمراض العقلية . حيث ان النظرية في هذا الموضوع تربط فيتامين د له تأثيرٌ على كميات مواد كيميائية معينة  مثل السيراتونين Serotonin وهو هرمون السعادة، الذي يسبب انخفاض نسبته حزناً ويزيد ارتفاعه من الشعور بالسعادة ، وأغلب أدوية الاكتئاب تعتمد على ويادة مستويات مستويات السيراتونين Serotonin فبالتالي إنّ إعطاء فيتامين د قد يساعد على علاج الاكتئاب.

في Community Pharmacy تستطيع أن تتعامل مع نقص فيتامين د Vitamin D Deficiency كـ OTC Case  باستخدام الشكل الصيدلاني المناسب لكل حالة ، فعلى سبيل المثال : بإمكانك وصف Oral Drops للاطفال من شهر وحتى السنة ثم اللجوء إلى الشرابات Syrups بهدف تقوية المناعة والوقاية من مرض الكساح .
أما البالغين فبإمكانك وصف الكبسولات او اعطاء حقنة Devarol-S كل 3 شهور ، ولكن قبل اعطائها يلزم اجراء تحليل مستويات الفيتامين والكالسيوم في الدم

نصائح صيدلانية Patient Counseling In Community Pharmacy :
1- التعرض لأشعة الشمس بكميات كافية من 10-20 دقيقة بعد الشروق او قبل المغرب
2- الحصول على فيتامين د Vitamin من مصادره الطبيعية ك صفار البيض والأسماك

اقرأ أيضاً

لماذا تنام ساعات طويلة وتستيقظ مرهقاً او بمزاج متعكر ؟

لماذا قد تشعر بالنعاس بعد شرب القهوة أو الشاي ؟

عن ‪#‎Devarol‬-S كمان و كمان !! ..

التعليقات
المشاركةعلى مواقع التواصل الاجتماعى