هل مضغ اللبان مفيد أم ضار ؟؟
يوميات صيدلي مفروس مع الدايت
مارس 18, 2014
أهم 6 أسئلة لازم الصيدلي يسألهم لأي مريض
أبريل 2, 2014

هل مضغ اللبان مفيد أم ضار ؟؟

مضغ اللبان

د / أحمد الجويلي

عادات بسيطة جداً ، قد تكون هي السبب فى تفاقم أخطر الأمراض التي نعانى منها .. والغريب أنّ الكثير منّا لا يأخذ باله منها.، ومن هذه العادات : عادة مضغ اللبان أو العلكة ، وهذه العادةشائعة جداً عند السيدات أكثر من غيرهم .. ولكن المشكلة أنّ عادة مضغ اللبان قد تكون ضارة وعير محببة لدى بعض المرضى.GERD

عادة مضغ اللبان تكون ضارة لو كان الشخص يعاني من ارتجاع مريئي Gastroesophageal Reflux Disease GERD لأنّ مضغ اللبان يحفز إفراز اللعاب والذي بدوره يعمل على تهيئة المعدة من أجل الاستعداد لاستقبال الطعام ، حيث تقوم بـ إفراز الحامض المعوي HCl ، والذي هو أساس المشكلة عند مرضى الارتجاع المريئي وأمراض المعدة بشكل عام … شاهد على موقعنا : (OTC Cases – GIT & Neurology)

في الحالة الطبيعية – الأشخاص الغير مصابين بـ إرتجاع مريئي – فإنّ فتحة الفؤاد (الصمام بين المرىء والمعدة) تفتح مع بداية عملية الأكل أو قبلها حتى تبدأ المعدة فى استيعاب الأكل الممضوغ ، ولذلك فـ من المفروض عندما تنتهي عملية المضغ فإنّ هذا الصمام يقفل جيداً بعد 10-15 دقيقة لمنع صعود العصارة الهضمية والأحماض المعوية للأعلى أثناء عملية الهضم.

لكن المشكلة أنه لدى مرضى الارتجاع المريئى فإنّ هذا الصمام لا يقفل جيداً بعد الأكل ، ولذلك فإنّ العصارات المعدية تصعد لأعلى باتجاه المريء ، وتقوم الحموضة العالية بمضايقة المريض.

ولذلك فعند مضغ اللبان ، فإنّ الجسم سيظن أنّ هناك كمية من الطعام في طريقها إلى المعدة ، فيقوم بإفراز الحامض المعوي من أجل الاستعداد لعملية الهضم ، والذي يقوم هذا الحامض بإيذاء المريض المصاب بـ ارتجاع مريئي ، وبالتالي فإنّ مضغ اللبان ضار وغير مفيد لهذه الفئة من المرضى.

ولكن على العكس ، فـ مضغ اللبان يكون مفيداً لمرضى آخرين والذين تكون شكواهم الأساسية زيادة الشمع فى آذانهم – Ear Wax – لأنّ عملية مضغ اللبان في حد ذاتها تكون عاملاً قوياً لطرد شمع الأذن قبل ما نلجأ لاستخدام القطرات المنظفة أو عمليات غسيل الأذن عند دكتور الأنف و الأذن ، وهنا ننبه أنّ إدخال أي مواد رفيعة داخل الأذن بحجة تنظيفها من شمع الأذن تعتبر عادة خاطئة ، وتعمل على دفع الشمع للداخل مما يصّعب من إخراجه !!

ولذلك فإنّ عادة مضغ اللبان تكون مفيدة لدى مرضى زيادة شمع الأذن ، ولكن غير محببة لمرضى الإرتجاع المريئي. 

 

التعليقات
المشاركةعلى مواقع التواصل الاجتماعى