لماذا تنام لساعات طويلة وتستيقظ مرهقاً أو بمزاج متعكر ؟ | Learn Pharmacy At Home
الضربة التي لا تميتنا تزيدنا قوة ... تجارب صيدلانية واقعية
الضربة التي لا تميتنا تزيدنا قوة … تجارب صيدلانية واقعية – 1
ديسمبر 8, 2018
anemia otc cases
OTC Case – الأنيميا وبرودة الأطراف في الشتاء
ديسمبر 24, 2018

لماذا تنام ساعات طويلة وتستيقظ مرهقاً او بمزاج متعكر ؟ 

sleep cycle Hypno-G

د / أحمد الجويلي

أسباب الإرهاق المستمر كتيرة جداً …  فعلى سر المثال : حالات مرضية كـ  (Systemic Exertion Intolerance Disease (SEID والتي من أمثلتها : Chronic Fatigue Syndrome  “ متلازمة التعب المزمن هو  عبارة عن اضطراب معقد يتميز بالتعب الشديد الذي لا يمكن تفسيره بأي حالة طبية كامنة. ويمكن أن يزداد التعب بممارسة نشاط بدني أو ذهني، ولكنه لا يتحسن بالراحة “

لكن الإرهاق الذي يشعر به اغلبنا – غالباً – ما يكون بسبب عادات يومية خاطئة ، وعلى رأسها الـــــمـــنـــبـــه !!!!
لا تظن ان المنبه قد يجعلك تستيقظ مبكراً على موعد جامعتك او عملك فالقضية ليست هنا ، فاستخدامك للمنبه سيجعلك تشعر طوال نهارك وكانك مضروب على رأسك حتى لو نمت 10 ساعات متواصة !!

الموضوع يعتمد ببساطة على Sleep Physiology والذي تم شرحه بالتفصيل في محاضرة Anxiolytics & Hypnotics في باقة Learn Pharmacy At Home وهذا الموضوع من اهم OTC Cases الذي يُواجهها الصيدلي في community pharmacy . وباختصار شديد فإن Sleep Cycle  ” هي عبارة عن : دورة النوم التي تحتاج 90 دقيقة حتى تبدا وتنتهي وتعطي دورة جديدة ” .
فلو حصل الاستيقاظ قرب بداية او نهاية دورة ستجد نفسك قد أخذت كفايتك من النوم وستتشعر بالراحة طوال اليوم ، اما لو كان الاستيقاظ قرب منتصف الدورة فستشعر بانهاك واضطراب وحالة من Zombie Mode طول النهار !!

لذلك فان الموضوع لا يعتمد – فقط – على عدد ساعات النوم ، ومن يقول ذلك فمعلوماته ناقصة وتحتاج إلى شيء من الدقة والتصحيح ففي الماضي كان الناس يستيقظون مبكرين ، حيث ينامون بالليل ويكدحون ويكدون بالنهار يقول تعالى وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاساً * وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا } سورة النبأ (10-11)
 فالنوم الليلي امر فطري يمنع الاستيقاظ المتكرر أثناء كل دورة من دورات النوم والذي لو حدث فإنه يؤدي إلى اضطرابات في النوم ط وتؤدي الى خلل في الساعة البيولوجية ، مما يجعل المخ يمر ب 5-6 دورات نوم كاملة من غير قلق ولا توتر حيث يمر المخ ب 5-6 دورات نوم كاملة .
فكما أن التكنولوجيا كانت سبب في اختراع المنبّه المزعج ، لكنها كذلك سببٌ في تطوير موقع بسيط ، بيحسب لك مواعيد نومك أو استيقاظك الامثل حسب عدد دورات النوم التي تحتاجها .

علاج الأرق وقلة النوم insomnia


هل ستستغني عن المنبه ؟

لا طبعاً ، ولكنك ستجعله مجرد خطة إضافية ( Backup Plan ) فلو لم تستيقظ لوحدك ، فسيقوم بالمهمة بدلاً منك لذلك فإنك ستستفيد منا تطبيق بنظام Android قامت أكاديمية الجويلي بتطويره ، حيث يساعدك على النوم وعلاج الأرق بإذن الله –

تقوم فكرة التطبيق App على استخدام التنويم الإيحائي ” hypnosis or hypnothearapy حيث يعتبر من أشهر الطرق المستخدمة في علم النفس ، وتكمن فكرة العلاج الإيحائي الحقيقية في تحفيز اسجابة العقل الباطني – اللاوعي – للاقتراحات والإيحاءات المُقترحة ، فهذا الأسلوب في العلاج يمكن أن يحقق نتائج جيدة لدى عدد كبير من المرضى مع أو بدون استخدام الأدوية .

وبالمقابل سنمناج منك خدمة صغيرة وهي مشاركة المقال على صفحتك الخاصة في اي مواقع من مواقع التواصل الاجتماعي ، وتعمل في التعليقات tag لـ 5 أصدقاء عندك ثم تقوم بإرسال صورة من المشاركة و tags ( سكرين شوت screenshots ) على واتس رقم 8848856 56 00972 وسنقوم بعدها بالتواصل معك خلال أقل من 12 ساعة

لا تنس ترسل لنا انطباعك عن التطبيق – سلبي او إيجابي – على نفس الرقم وتقول لنا تجربتك فـ اي كلام ستكتبه ، سيكون بعين الاعتبار .

شاهد أيضاً

جلسة استرخاء وتنويم إيحائي ” hypnosis ” مع د/ أحمد الجويلي (1)

جلسة استرخاء وتنويم إيحائي ” hypnosis ” مع د/ أحمد الجويلي (2)

OTC Cases – GIT & Neurology ” الأرق “

 

إقرأ أيضاً

لماذا قد تشعر بالنعاس بعد شرب القهوة أو الشاي ؟

التعليقات
المشاركةعلى مواقع التواصل الاجتماعى